اقتصاد ومال

روسيا تظل أكبر مورّدي النفط إلى الصين في أكتوبر

ظلت روسيا أكبر مُورّدي النفط إلى الصين، في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، على الرغم من ارتفاع أسعار النفط الخام الروسي.

وورد، في بيانات صادرة عن الإدارة العامة للجمارك في الصين، أن إجمالي واردات الصين من روسيا، بما في ذلك الإمدادات عبر خطوط الأنابيب وشحنات بحرية، بلغ 8.54 مليون طن متري، أو 2.01 مليون برميل يومياً، في الشهر الماضي.

لكن الشحنات الروسية واصلت الاتجاه الهابط، المسجل في الشهر السابق، إذ تراجعت 5.6 في المائة، مقارنة بمستوى سبتمبر (أيلول) عند 2.13 مليون برميل يومياً.

وسجل إجمالي الشحنات من السعودية 6.64 مليون طن، أو 1.56 مليون برميل يومياً، ليتقلص 16.2 في المائة، مقارنة بالعام السابق. وهبطت أيضاً واردات الصين من الخام السعودي، على مدى الشهرين المنصرمين، فتراجعت مستويات أكتوبر 2.5 في المائة، مقارنة بسبتمبر؛ نظراً لالتزام المملكة بالتخفيض الطوعي، الذي أعلنت عنه من أجل استقرار الأسواق.

ورفعت السعودية مجدداً أسعار البيع الرسمية للعملاء الآسيويين، في أكتوبر، لتواصل نسق تسعير صاعد منذ يونيو (حزيران) الماضي. ودفع هذا المصافي الصينية إلى طلب إمدادات أقل، والبحث عن بدائل أقل ثمناً من سوق المعاملات الفورية.

وسيستمر خفض السعودية الإنتاج بواقع مليون برميل يومياً، حتى نهاية العام الحالي، وتعهدت موسكو أيضاً بتمديد خفض الصادرات بواقع 300 ألف برميل يومياً حتى نهاية العام.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى