شؤون دولية

روسيا: الضمانات الأمنية التي نوقشت مع الغرب في 2021 لم تعد مناسبة

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف إن الضمانات الأمنية التي ناقشتها روسيا مع الغرب في عام 2021 لم تعد مناسبة لمقتضى التطورات، حسبما نقلت «وكالة تاس» الروسية للأنباء، اليوم (الجمعة).

وكانت روسيا قدمت، في ديسمبر (كانون الأول) 2021، مشروعَي معاهدتين تحتويان على طلبات لما أشارت إليه باسم «الضمانات الأمنية»، بما في ذلك تعهُّد ملزم قانوناً بأن أوكرانيا لن تنضمَّ إلى منظمة «حلف شمال الأطلسي»، وكذلك خفض عدد قوات «الناتو» والمعدات العسكرية المتمركزة في أوروبا الشرقية، وهدَّدت حينها بـ«ردّ عسكري غير محدد» إذا لم تتم تلبية هذه المطالب بالكامل. ورفضت الولايات المتحدة وأعضاء آخرون في «الناتو» هذه الطلبات، وحذروا روسيا من زيادة العقوبات الاقتصادية عليها في حالة غزوها لأوكرانيا. عُقدت محادثات دبلوماسية ثنائية بين الولايات المتحدة وروسيا في يناير (كانون الثاني) 2022، لكن تلك المحادثات فشلت في نزع فتيل الأزمة.

جاء ذلك في الوقت الذي قام فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس (الخميس) بزيارة دولة لبكين أمِل خلالها في نيل دعم إضافي للحرب في أوكرانيا.

جاءت تصريحات المسؤول الروسي بعد تصريحات أميركية أمس تعتبر أنه لا يمكن للصين أن تحسِّن علاقتها مع الغرب، وأن تدعم موسكو في الوقت نفسه.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل للصحافيين، أمس، إن «جمهورية الصين الشعبية لا يمكنها أن تجمع بين الأمر ونقيضه».

وأضاف أن الصين لا يمكن أن «تكون لها علاقات (أفضل) مع أوروبا ودول أخرى بينما تستمر في الوقت نفسه في تأجيج أكبر تهديد للأمن الأوروبي منذ زمن طويل»، في إشارة إلى غزو روسيا لأوكرانيا.

ولا تمد بكين موسكو مباشرة بأسلحة، إلا أن واشنطن اتهمتها في الأسابيع الأخيرة بتزويدها مواد وتكنولوجيات ذات استخدام مزدوج، يمكن أن تساعدها في جهودها لتوسيع إمكاناتها العسكرية، في أكبر عملية إعادة تسلح تشهدها روسيا منذ الحقبة السوفياتية، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى