صدى المجتمع

رحيل إليوت إرويت… صوره خاطبت العاطفةَ قبل العقل

فارق المصوّر الأميركي إليوت إرويت الحياة عن 95 عاماً، بعدما اشتهر بلقطاته المضحكة لبشر وكلاب وأخرى لشخصيات شهيرة، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وكالة «ماغنوم» التي يشكّل الراحل أحد أبرز وجوهها.

وقالت وكالة الصور الشهيرة التي تأسست عام 1947، في منشور عبر «إكس»: «توفي بسلام في منزله، محاطاً بعائلته»، بينما ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أنّ إرويت توفي (الأربعاء) داخل منزله في مانهاتن.

وقالت رئيسة «ماغنوم» كريستينا دي ميدل: «ساعدتنا صوره على فهم مَن نحن كمجتمع وبشر، وألهمت أجيالاً من المصوّرين رغم تغييرات طالت الاتجاهات ومجال التصوير».

وعُرِف إرويت بقدراته على التقاط لحظات مميّزة في صوره، أكانت تاريخية، مثل صورة تجسّد التوتر بين الزعيمين السوفياتي نيكيتا خروتشوف والأميركي ريتشارد نيكسون عام 1959، أم غريبة مثل صورة تظهر كلاباً وأشخاصاً وضعوا على المستوى عينه.

وأضافت «ماغنوم» أنّ إرويت «كان يؤمن بشكل راسخ بأنّ التصوير الفوتوغرافي يجب أن يخاطب الحواس والعواطف بدل الفكر».

وهو وُلد في 26 يوليو (تموز) في باريس عام 1928 لأبوين روسيين، ونشأ في ميلانو، قبل أن يهاجر إلى الولايات المتحدة عام 1939 مع عائلته. وبعد 10 سنوات أمضاها في نيويورك انتقل إلى لوس أنجليس، وبدأ يصوّر، وعمل في مختبر متخصّص بصور المشاهير.

والتقى إرويت المصوّر البارز روبرت كابا الذي سهَّل انضمامه إلى «ماغنوم».

بالإضافة إلى مسيرته مصوّراً فوتوغرافياً، التي تمكّن خلالها من التقاط صور لمارلين مونرو، وجاكي كينيدي، والجنرال ديغول، وتشي غيفارا؛ أخرج إرويت عدداً كبيراً من الأفلام الوثائقية، ونشر أكثر من 20 كتاباً.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى