شؤون دولية

رئيس الوكالة الذرية يبحث في موسكو وضع محطة زابوريجيا

يبحث مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي في العاصمة الروسية موسكو الوضع غير المستقر في محطة الطاقة النووية الأوكرانية في زابوريجيا.

وقال غروسي في افتتاح الاجتماع ربع السنوي لمجلس محافظي الهيئة التابعة للأمم المتحدة في فيينا الاثنين: «أعتقد بأنه من المهم جداً الإبقاء على هذا المستوى العالي من الحوار مع طرفي النزاع». وأضاف أنه ينوي لقاء الرئيس الروسي.

وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا الاثنين الزيارة المرتقبة لرافايل غروسي وعقد اجتماعات على مستوى عالٍ. وكان رئيس الوكالة تحدث مع بوتين في تشرين الأول/أكتوبر 2022 وزار أوكرانيا مرات عدة للقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

ومنذ بداية الهجوم الروسي، حذر غروسي مراراً من خطر وقوع حادث نووي كبير؛ إذ إن الدولة التي تخوض حرباً لديها 15 مفاعلاً منتشرة في أربعة مواقع. والوضع حرج بشكل خاص في محطة كهرباء زابوريجيا (جنوب) التي تقع في قلب الصراع.

وتعرضت محطة توليد الكهرباء وهي الأكبر في أوروبا، للقصف وقُطعت عن شبكة الكهرباء مرات عدة. ويتبادل المعسكران الاتهامات بالرغبة في التسبب في كارثة هناك. وتشعر الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالقلق أيضاً بشأن احتمال نقص الموظفين، بينما لم يعد مسموحاً لموظفي شركة إنرغوآتوم الأوكرانية الذين يرفضون توقيع عقد مع وكالة روساتوم بالعمل هناك.

وقال غروسي: «ما يحدث له أهمية حاسمة للسلم والأمن الدوليين، لذا من المهم أن أتمكن من مناقشة النقاط الفنية».

وتساءل: «هل سيتم إعادة تشغيل الموقع أم لا؟ إذا كان الأمر كذلك، ما هي أنواع الفحوص التي سيتم إجراؤها؟».

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى