اقتصاد ومال

دي غالهاو: الاتحاد الأوروبي قد يؤجل «بازل 3» إذا لم تلتزم الولايات المتحدة

قال صانع السياسة في المصرف المركزي الأوروبي فرنسوا فيليروي دي غالهاو، الأربعاء، إن الاتحاد الأوروبي «يستطيع ويجب» تأجيل تنفيذ قواعد رأس المال المصرفية إذا تأخرت الولايات المتحدة كثيراً في التنفيذ الكامل لقواعد «بازل 3».

ويشكو الرئيس إيمانويل ماكرون وغيره من المسؤولين الفرنسيين منذ فترة طويلة من أن المصارف الأميركية لا تطبق قواعد رأس مال «بازل 3» بعد الأزمة المالية، مما يضع منافسيهم الأوروبيين في وضع تنافسي أقل، وفق «رويترز».

وقال فيليروي، رئيس المصرف المركزي الفرنسي، إن المنظمين الأميركيين تعهدوا في الآونة الأخيرة من هذا الشهر بالتنفيذ «الكامل والأمين» لقواعد «بازل 3» الدولية للحد الأدنى لرأس مال المصارف.

وقال فيليروي، في مؤتمر صحافي للهيئة التنظيمية المالية الفرنسية (إيه سي بي آر) التي يرأسها أيضاً: «إذا كانت التأخيرات و/أو الاختلافات في المحتوى كبيرة للغاية لسوء الحظ، فإن بوسع أوروبا، بل ينبغي لها… تأجيل دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، أو حتى تعديل بنود معينة، خاصة تلك المتعلقة بمخاطر السوق».

وأشار فيليروي إلى أن حزمة من لوائح المصارف في الاتحاد الأوروبي تم اعتمادها في ديسمبر (كانون الأول) تسمح بالتأخير حتى لو لم يكن ذلك الخيار الأفضل.

تأتي قواعد «بازل 3»، التي تنطبق على المصارف ذات الأصول التي تتجاوز 100 مليار دولار، لإصلاح طريقة إدارة رأس المال لدى هذه المصارف، وقد تؤثر بشكل كبير على أنشطتها التجارية والإقراضية.

ودعا ماكرون، الشهر الماضي، إلى مراجعة كيفية تطبيق الاتحاد الأوروبي للقواعد قائلاً: «لا يمكننا أن نكون المنطقة الاقتصادية الوحيدة في العالم التي تطبقها».

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى