صدى المجتمع

دكتوراه بدرجة جيد جدا لرفيق أبو غوش عن اطروحته “قصيدة النثر وإشكالية الحداثة”

ناقش الطالب رفيق ابو غوش اطروحته لنيل شهادة الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها في الجامعة اللبنانية “المعهد العالي للدكتوراه” في بيروت، بعنوان “قصيدة النثر وإشكالية الحداثة” دراسة في نتاج الشعراء “أنسي الحاج، محمد الماغوط، شوقي ابي شقرا”.   

أشرف على الاطروحة عميد كلية المقاصد الدكتور محمد أمين فرشوخ، وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة: عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية السابق الدكتور محمد توفيق ابو علي رئيسا ومناقشا، الدكتور كامل صالح مناقشا، والدكتور رياض عثمان قارئا والدكتور علي نسر قارئا. 

 وبعد المناقشة  والاجتماع  السري الذي عقدته اللجنة، نال الطالب ابو غوش تقدير جيد جدا، ثم التقت اللجنة المناقشة والطالب ابو غوش عميد المعهد العالي للدكتوراه الدكتور محمد محسن الذي نوه بجهود الطالب وهنأه على التقدير الذي منحته إياه لجنة المناقشة. 

 يذكر أن الاطروحة التي تشكّلت من ٤٥٠ صفحة من الحجم الكبير، تألفت من مدخل نظري تمهيدي بعنوان: قصيدة النثر آخر الولادات المتعسرة في الشعر العربي الحديث، وبابين: الباب الأول وسم بعنوان الشعرية في الموروث العربي حيث قسم الى فصول ثلاثة: الفصل الاول بعنوان شفاهية الجماعة ومفهوم الشعر والنثر. والفصل الثاني الايقاع في قصيدة النثر. أما الفصل الثالث فبحث في الشعرية والعقل الحداثي. ووسم عنوان الباب الثاني بمواقف وظواهر فنية في قصيدة النثر ويتألف من فصلين: الفصل الاول بعنوان مواقف موضوعية في قصيدة النثر. والفصل الثاني بعنوان الرمز والأسطورة في قصيدة النثر وملحق عن حياة الشعراء الثلاثة وموقعهم في خريطة الشعر العربي الحديث وخاتمة تضمنت خلاصات واستنتاجات.  

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى