صدى المجتمع

«خربشة» لميكيلانجيلو على قصاصة بأقلّ من 10 آلاف دولار

تعرُض «كريستيز» للبيع ضمن مزاد في أبريل المقبل بنيويورك، قصاصة ورق صغيرة مُصفَّرة عليها خربشة ضمن مربّع، تستمدّ أهميتها من يد عبقري عصر النهضة ميكيلانجيلو، وفق الدار التي رجحت أن يكون ثمنها أقلّ من 10 آلاف دولار.

ونقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن الرئيس الدولي لقسم الرسوم القديمة في «كريستيز» ستاين ألستينز، أنّ خبراء الدار كانوا يدقّقون في رسم لفنان آخر من عصر النهضة استعداداً لمزاد مقبل، فلاحظوا «هذه الوريقة التي تحتوي على رسم، ومعها رسالة مكتوبة بخط اليد، ملصقتين على الجهة الخليفة لإطار اللوحة».

ويشرح كوزيمو بوناروتي، آخر سليل مباشر لميكيلانجيلو، في الرسالة المؤرَّخة بـ3 نوفمبر (تشرين الثاني) 1836 المكتوبة بخطّ تلك الحقبة، أنه يقدّم «المسودة المرفقة» التي رسمها سلفه «اللامع ميكيلانجيلو» إلى أحد أصدقائه، وهو البريطاني السير جون بورينغ الذي أصبح لاحقاً حاكم هونغ كونغ، ويظهر توقيعه في أسفل ورقة الرسالة.

وسبق للدار في لندن أن باعت كل ذلك عام 1986. وأشار كتيّب المزاد يومها إلى وجود المربّع الصغير المرسوم «على الأرجح بيد ميكيلانجيلو»، لكنه لم يُثر يومها على ما يبدو أي اهتمام.

وشرح ألستينز أن الرسّام والمهندس المعماري كان يرسم هذه «المخططات البيانية» الصغيرة للإشارة إلى نوع الكتلة الرخامية التي يحتاج إليها لأعماله. وأكدت «كريستيز» أنّ الرسم الصغير «هو بنسبة مائة في المائة لميكيلانجيلو» مع أنه لم يمهره بتوقيعه.

ويُعرَض رسم الكتلة الرخامية منذ الجمعة في المقر الرئيسي للدار بنيويورك.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى