صدى المجتمع

حتى مع التزام نظام غذائي صحي… «القليل» من هذه الأطعمة يهددك بالسكتة الدماغية

وجدت دراسة جديدة أن تناول المزيد من الأطعمة فائقة المعالجة يرتبط بزيادة خطر التدهور المعرفي والسكتة الدماغية، حتى لو كان الشخص يحاول الالتزام بنظام غذائي صحي.

وتشمل الأطعمة فائقة المعالجة الحساء المعبَّأ والصلصات والبيتزا المجمدة والوجبات الجاهزة للأكل والنقانق والبطاطس المقلية والمشروبات الغازية والكعك والآيس كريم وغيرها.

ويقول الخبراء إن مثل هذه الأطعمة تحتوي عادةً على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكر والملح والقليل من الألياف، وكلها يمكن أن تساهم في مشكلات صحية تتعلق بالقلب، وزيادة الوزن، والسمنة، والسكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم.

وبحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد قامت الدراسة بتحليل بيانات 30 ألف شخص شاركوا في دراسة تدعى «REGARD» بحثت في أسباب الإصابة بالسكتة الدماغية والمشاكل الإدراكية، وتمت متابعتهم لمدة تصل إلى 20 عاماً.

ووجدت الدراسة أن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية كان أعلى بنسبة 8 في المائة بالنسبة للأشخاص الذين أضافوا الأطعمة فائقة المعالجة إلى نظامهم الغذائي مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا هذه الأطعمة.

كما أشار الباحثون إلى أن احتواء النظام الغذائي الصحي على 10 في المائة فقط من الأطعمة فائقة المعالجة يزيد من خطر الإصابة بالضعف الإدراكي بنسبة 16 في المائة.

وقال مؤلف الدراسة وطبيب الأعصاب الدكتور دبليو تايلور كيمبرلي، رئيس قسم الرعاية العصبية الحرجة في ماساتشوستس، إن هذه النتائج قد تكون مرتبطة بتسبب هذه الأطعمة في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والسمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول، وكلها عوامل خطر رئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية ومشكلات الدماغ.

وكشفت مجموعة من الدراسات السابقة عن مخاطر تناول الأطعمة فائقة المعالجة. ووفقاً لمراجعة أُجريت في فبراير (شباط) لـ45 بحثاً سابقاً شمل ما يقرب من 10 ملايين شخص، فإن احتواء النظام الغذائي على 10 في المائة فقط من الأطعمة فائقة المعالجة يزيد من خطر الوفاة بسبب العشرات من الحالات الصحية الضارة. وكلما زادت هذه النسبة زادت المخاطر.

وذكرت دراسة أخرى نُشرت في أغسطس (آب) 2022 أن الرجال الذين تناولوا الأطعمة فائقة المعالجة من أي نوع كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم، بنسبة 29 في المائة.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى