صدى المجتمع

حاسوب يفهم المشاعر البشرية ويتفاعل معها

طور باحثون فنلنديون في جامعة جيف إرمسكيل، نموذجاً يستخدم مبادئ علم النفس الرياضي، يمكن أجهزة الحاسوب من تفسير، وفهم المشاعر البشرية، ويتفاعل معها بتوجيه المستخدم الغاضب، أو القلق بطرق متعددة.

وقال جوسي جوكينين، الأستاذ بالجامعة، والباحث الرئيسي للدراسة: «يفهم البشر ويتفاعلون مع بعضهم بطريقة طبيعية، وهي قدرة تفتقر إليها الآلات، وهذا التناقض يمكن أن يجعل من التفاعل مع أجهزة الحاسوب محبطة، خصوصاً إذا ظل الجهاز غافلاً عن الحالة العاطفية للمستخدم، لكن بدمج نموذجنا في أنظمة الذكاء الاصطناعي، يمنحها القدرة على فهم مشاعره، وبالتالي التواصل بشكل أفضل مع مستخدميها».

وأضاف: «يمكن هذا النموذج أجهزة الحاسوب، من توقع سلوك المستخدم، مثل التنبؤ بالوقت الذي قد يصبح فيه المستخدم غاضباً أو قلقاً، وفي مثل هذه الحالات، سيقوم الحاسوب، على سبيل المثال، بإعطاء المستخدم تعليمات إضافية، أو إعادة توجيه التفاعل».

وأكد: «غالباً ما يشعر المستخدمون بالبهجة، والإثارة، والملل أثناء التفاعل مع أجهزة الحاسوب، لكن التقنيات المتقدمة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، تفشل في الاعتراف بمشاعر المستخدم، أما نموذجنا الجديد، فبإمكانه معرفة ما إذا كان المستخدم لديه مشاعر السعادة، والملل، والإثارة، والغضب، واليأس، والقلق».

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى