شؤون دولية

جمهوريون يطالبون بايدن بالتنحي عن الرئاسة

بعد انسحابه من سباق الانتخابات

دعا أكثر من عشرة جمهوريين الرئيس الأميركي جو بايدن إلى التنحي، أمس الأحد، بعد أن أنهى حملة إعادة انتخابه، قائلين إن عدم رغبته في مواصلة الحملة الانتخابية يثير تساؤلات حول قدرته على مواصلة الحكم، وفق ما أوردته وكالة «رويترز».

وحثَّ رئيس مجلس النواب مايك جونسون، والسيناتور جيه دي فانس، المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس، في انتخابات الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، ومُشرّعون آخرون، الرئيس الحالي، البالغ من العمر 81 عاماً، على التنحي من منصبه.

وأصر بايدن، في بيانه، على أنه سيُنهي فترة ولايته، التي تنتهي في 20 يناير (كانون الثاني) 2025، وانتقد زملاؤه الديمقراطيون الدعوات المنادية بتنحي بايدن، ووصفوها بأنها «سخيفة».


وقال جونسون، الذي يلي بايدن في ترتيب الرئاسة بعد نائبة الرئيس: «إذا لم يكن جو بايدن مؤهلاً للترشح للرئاسة، فهو غير مناسب للعمل رئيساً. يجب عليه الاستقالة من منصبه على الفور».

ودعا رفاق بايدن الديمقراطيون، منذ أسابيع، إلى إنهاء حملته بعد مناظرة كارثية، في 27 يونيو (حزيران) الماضي، مع الرئيس السابق دونالد ترمب، والتي كافح فيها بايدن في بعض الأحيان لإنهاء جمله.

وكتب فانس، عبر موقع «إكس»: «إذا أنهى جو بايدن حملة إعادة انتخابه، فكيف يمكنه تبرير بقائه رئيساً؟».

وطالب آخرون، بمن فيهم السيناتور الجمهوري ماركواين مولين، حكومة بايدن بإقالته من منصبه، من خلال تفعيل التعديل الخامس والعشرين للدستور الأميركي. ومن غير المرجح أن تفعل حكومة بايدن، المؤلَّفة من مسؤولين اختارهم الرئيس بنفسه، ذلك. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، أندرو بيتس، إن بايدن سيواصل منصبه.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى