صدى المجتمع

توقيع إتفاق مشروع بين برنامج UN-HABITAT والسفارة الإيطالية لإعادة تأهيل الأماكن العامة في محطة القطار في مار مخايل وترميم الوحدات السكنية في بيروت

وقعت الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي (AICS) وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (برنامج UN-Habitat) اتفاق مشروع يمتد سنتين لإعادة تأهيل وتنشيط للأماكن العامة في محطة القطار في مار مخايل، وترميم الوحدات السكنية المتضررة في المنطقة التي تأثرت بإنفجار مرفأ بيروت. 
 
ووقعت الاتفاق سفيرة إيطاليا نيكوليتا بومباردييري ومديرة برنامج UN-Habitat في لبنان تاينا كريستيانسن في احتفال أقيم في السفارة.
 
وسيتولى برنامج UN-Habitat تنفيذ مشروع “ضمان الأماكن العامة الآمنة والسكن الملائم للجميع في مدينة بيروت”، بالتعاون الوثيق مع المديرية العامة للآثار (DGA) ومصلحة السكك الحديد والنقل المشترك (RPTA) وبلدية بيروت ومحافظ بيروت”. 
 
ويهدف المشروع الى “تحسين ظروف السكن للفئات الضعيفة المتأثرة بانفجار مرفأ بيروت، لا سيما تلك التي تقطن في محيط محطة القطار القديمة في مار مخايل، بالإضافة إلى تعزيز وصولها إلى الأماكن العامة الآمنة والشاملة في المحطة، وإحياء النسيج الحضري للمدينة”.  
وصرحت السفيرة الإيطالية ب”أن تطوير المساحات الخضر وتسهيل الوصول إليها، بالإضافة إلى الحفاظ على المواقع الحضرية وإعادة تأهيلها يصب في صميم نشاطات الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي (AICS). وسيسمح هذا المشروع لسكان بيروت باسكتشاف محطة القطار القديمة في مار مخايل والوقوف على أهميتها التاريخية. سنبقى، في الوقت عينه، ملتزمين الاستجابة للحاجات الأساسية، مثل الإسكان الاجتماعي وترميم النسيج الثقافي والاجتماعي للأحياء المتضررة بشدة”
 
من جانبها، قالت مديرة برنامج UN-Habitat: “إن الأماكن العامة الشاملة هي مفتاح لتحقيق استدامة المدن والمجتمعات السليمة والسعيدة والآمنة والمزدهرة. نيابة عن برنامج UN-Habitat، نقدر دعم  الحكومة الإيطالية لهذا المشروع إلى أقصى حد. سنعمل معا على تنشيط الأماكن العامة في محطة القطار في مار مخايل وضمان السكن الملائم في المنطقة حولها، الأمر الذي سيجلب إيجابيات مضاعفة على رفاهية السكان وانعاش المدينة”. 
 
وختمت: “في حين نواصل تطبيق النهج القائم على دعم المدن اللبنانية في التعافي من الأزمات المتتالية، نعيد تأكيد التزامنا تحسين حياة الناس في جميع أنحاء البلاد بينما نمضي قدما نحو مستقبل حضري أفضل”.
 
تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع “هو امتداد للشراكة الطويلة والناجحة بين برنامج UN-Habitat والوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي (AICS) في لبنان، بحيث يتعاون الفريقان على مشروع آخر يهدف الى تعزيز قدرات التخطيط المحلية وتحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية للسكان المحليين على مستوى البلديات”.
 
برنامج UN-Habitat
يعمل برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في أكثر من 90 دولة لدعم الناس في المدن والمستوطنات البشرية من أجل مستقبل حضري أفضل عبر العمل مع الحكومات والشركاء المحليين، تجمع مشاريعها عالية التأثير بين الخبرة العالمية والمعرفة المحلية لتقديم حلول مناسبة في الوقت المناسب. 
وتتضمن خطة التنمية المستدامة لعام 2030 هدفا مخصصا للتنمية المستدامة في للمدن وجعل المدن شاملة للجميع وآمنة وقادرة على الصمود ومستدامة”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى