اقتصاد ومال

«توتال إنرجيز» تعزز أرباحها في الربع الثالث إلى 6.68 مليار دولار.

قالت شركة «توتال إنرجيز» الفرنسية للنفط والغاز إن صافي الأرباح الفصلية بلغ 6.68 مليار دولار مقارنة بـ6.63 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي و4.09 مليار دولار في الربع الثاني. وعلى أساس معدل، بلغت الأرباح 6.45 مليار دولار، بانخفاض 35 في المائة، لكنها تجاوزت توقعات المحللين البالغة 6.4 مليار دولار، وفقاً لإجماع تم التوصل إليه من بيانات مجموعة لندن للاقتصاد.

وكان صافي الأرباح المعدل في الربع الثاني 5 مليارات دولار.

وأكدت «توتال إنرجيز» إعادة شراء أسهم بقيمة 9 مليارات دولار للعام بأكمله. وانخفضت أسهمها بنسبة 0.34 في المائة في التعاملات المبكرة.

وتعززت الأرباح بسبب زيادة أعمال الشركة في الطاقة المتجددة، فضلاً عن استمرار ارتفاع أسعار النفط، على الرغم من انخفاض النفط الخام من أعلى مستوى له في العام الماضي بعد الحرب الروسية على أوكرانيا.

وقالت «توتال إنرجيز» إن أسعار النفط ظلت مرتفعة عند نحو 90 دولاراً للبرميل في بداية الربع الرابع. وأضافت أن زيادة مليوني برميل يومياً في المنتجات النفطية هذا العام كانت مدفوعة من قبل الدول الناشئة، لا سيما في ظل انتعاش قطاع الطيران والطلب من صناعة البتروكيماويات في الصين.

وقالت الشركة أيضاً إن الدخل التشغيلي المعدل والتدفق النقدي لأعمال الكهرباء تجاوز 500 مليون دولار لأول مرة في الربع الثالث مع زيادة توليد الطاقة المتجددة.

وبلغ إنتاج الطاقة 8.9 تيراواط/ ساعة، بزيادة 4 في المائة على أساس سنوي بسبب زيادة الإنتاج من مصادر الطاقة المتجددة بعد شركة «توتال إرين» للاندماج الكامل للطاقة المتجددة وبناء الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة.

ومع ذلك، انخفضت إنتاجية التكرير بنسبة 7 في المائة على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2023، حيث فاقت الصيانة في مصفاة بورت آرثر في الولايات المتحدة ومصفاة أنتويرب في بلجيكا زيادة إنتاجية المصفاة في فرنسا.

وعلى الرغم من ارتفاع مخزونات الغاز الطبيعي في أوروبا قبل الشتاء، قالت «توتال إنرجيز» إن سوق الغاز «متوترة» ولا تزال الأسعار تفاعلية للغاية مع اضطرابات الإنتاج. وترى الشركة أن متوسط سعر البيع الطبيعي المسال أعلى من 10 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في الربع الرابع، من 9.56 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في الربع الثالث.

وتوقعت «توتال إنرجيز» عائدات نقدية تبلغ نحو 4.1 مليار دولار في الربع الرابع من تصفية أصول كندية. وتخطط لاستثمارات صافية تتراوح بين 16 مليار دولار و17 ملياراً العام الحالي.

وستوزع الشركة توزيعات أرباح مؤقتة ثالثة قدرها 74 سنتاً أوروبياً (0.78 دولاراً) للسهم لعام 2023، بزيادة 7.25 في المائة على أساس سنوي ودون تغيير عن الربع الثاني. ويقترب توزيع المساهمين من 43 في المائة من التدفق النقدي من العمليات في نهاية سبتمبر (أيلول)، بما يتماشى مع التوجيه السنوي بأكثر من 40 في المائة.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى