شؤون دولية

ترمب في واشنطن للقاء الجمهوريين

لأول مرة منذ إدانته في نيويورك، يلتقي الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب الجمهوريين في الكونغرس في اجتماع مغلق يوم الخميس بالعاصمة الأميركية واشنطن.

اجتماع مهم ودلالاته عميقة في موسم انتخابي حامٍ يتنافس فيه كل من ترمب والرئيس الحالي جو بايدن على مقعد الرئاسة، ويسعى فيه الجمهوريون لانتزاع أغلبيتهم أو تعزيزها في مجلسي الكونغرس. وهذا سيكون محور اللقاء الأول الذي سيجمع بين ترمب والجمهوريين في مجلس النواب وعلى رأسهم مايك جونسون، رئيس المجلس الذي نجا من محاولة عزله من قِبل أحد مناصري الرئيس السابق بفضل دعم ترمب له.

وسيشكل اللقاء نقطة محورية بالنسبة لجونسون والجمهوريين الذين يسعون لوضع أجندة طموحة تضمن احتفاظهم بالأغلبية في مجلس النواب وتعزيزها، ومن المقرر أن يناقشوا أجندتهم هذه مع الرئيس السابق الذي تمكن من دفع عدد من الجمهوريين الموالين له للفوز في الانتخابات التمهيدية، آخرها انتخابات عقدت يوم الثلاثاء في ولايات ماين، ونيفادا، ونورث داكوتا، وساوث كارولاينا وأوهايو.

وبالإضافة إلى مناقشة استراتيجيات الفوز بمقاعد في الانتخابات التشريعية التي تجري في اليوم نفسه الذي تُعقد فيه الانتخابات الرئاسية في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني)، سيعرض جونسون على ترمب أطر أجندة الحزب في مجلس النواب، تضمن تطبيق سياسات الرئيس السابق، خاصة فيما يتعلق بالضرائب وسقف الدين العام والهجرة والسياسة الخارجية.

مجلس الشيوخ

ورغم أهمية اللقاء بين ترمب والنواب الجمهوريين، فإن اللقاء الأهم سيكون مع أعضاء مجلس الشيوخ، وزعيم الجمهوريين هناك ميتش مكونيل الذي جمعته علاقة مضطربة بالرئيس السابق أدت إلى قطيعة منذ ديسمبر (كانون الأول) 2020 عندما اتصل مكونيل ببايدن لتهنئته على فوزه بالرئاسة، ليكون هذا اللقاء الأول وجهاً لوجه بين ترمب ومكونيل منذ ذلك التاريخ.

لكن مكونيل ورغم نفوذه السابق في مجلس الشيوخ، أعلن عن نيته تنحيه عن منصبه في دورة الكونغرس الجديدة؛ ما سيفسح المجال أمام وجه جديد للفوز بزعامة الجمهوريين في مجلس الشيوخ، ويفتح باباً لعلاقة جديدة أقل اضطراباً مع الرئيس السابق، وهي علاقة مهمة خاصةً إذا تمكن الجمهوريون من انتزاع الأغلبية من الديمقراطيين في المجلس.

وتحدث السيناتور الجمهوري جون باراسو، وهو من القيادات الجمهورية في الشيوخ، عن أهمية اللقاء المغلق، فقال في رسالة لزملائه: «سيكون من المفيد السماع مباشرة من الرئيس ترمب عن خططه لهذا الصيف، كما ستكون هذه فرصة لمشاركة أفكارنا حول أجندة استراتيجية للحكم في العام 2025».

وتقول حملة ترمب الانتخابية إن هدف اللقاءات التي سيعقدها ترمب مع المشرّعين هو «التطلع إلى سياسات ستنقذ الأمة، كتعهد ترمب بتطبيق سياسات تؤمّن حدودنا وتجعل مجتمعاتنا آمنة مجدداً، بالإضافة إلى سياسة خارجية تركز على أميركا أولاً وتنتزع السلام من خلال القوة والقيادة، وسياسات اقتصادية مبنية على ضرائب أقل تعيد إحياء الاقتصاد المزدهر الذي شهدناه في إدارة ترمب».

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى