اقتصاد ومال

تراجع إنتاج القطاع الخاص غير النفطي في دبي

أظهر مؤشر مديري المشتريات، التابع لمجموعة «ستاندرد أند بورز غلوبال» تراجعاً طفيفاً في نمو نشاط القطاع الخاص غير المنتج للنفط في دبي في أغسطس (آب)، مقارنة مع شهر يوليو (تموز)، ليسجل بذلك أدنى مستوياته منذ فبراير (شباط) الماضي، حيث يقيس المؤشر التغيرات في الإنتاج والطلبات الجديدة والتوظيف ومواعيد تسليم الموردين ومخزون السلع المشتراة.

وأشارت «ستاندرد أند بورز غلوبال» في تقريرها إلى إن مؤشر مديري المشتريات في دبي انخفض إلى 55 نقطة في أغسطس من 55.7 نقطة في يوليو، إذ يفصل مستوى الخمسين نقطة بين النمو والانكماش. وبحسب التقرير، فإن معدل التحسن في ظروف الأعمال انخفض في أغسطس في ظل تراجع زخم الطلب وتسجيل أبطأ ارتفاع في الإنتاج منذ بداية العام. كما أشار إلى أن معدل خفض أسعار المبيعات تراجع إلى أبطأ مستوى منذ نوفمبر (تشرين الثاني)، حيث اختارت بعض الشركات تمرير الزيادات في تكاليف مستلزمات الإنتاج إلى العملاء. في المقابل، اعتبر التقرير أن شركات القطاع الخاص غير النفطي في دبي شهدت توسعاً ملحوظاً في النشاط في الشهر الماضي مدعوماً بارتفاع تدفقات الطلبات الجديدة وقوة طلب العملاء، في ظل انتعاش السياحة والعروض الترويجية المستمرة للأسعار. وقد شجع ذلك الكثير من الشركات على زيادة أعداد موظفيها، مما أدى إلى أسرع ارتفاع مكرر في التوظيف منذ نوفمبر 2015.

من جهة أخرى، ذكر التقرير أن معدل نمو المبيعات تراجع قليلاً وكان الأضعف منذ مارس (آذار) الماضي. وفي هذا الإطار، يرى كبير الباحثين الاقتصاديين لدى «ستاندرد أند بورز غلوبال»، ديفيد أوين، أنه في حين يبدو أن التوسع في النشاط التجاري وصل إلى ذروته، إلا أنه لا يزال أعلى بكثير من المتوسط مدعوماً بتدفقات الطلبات الجديدة وقوة الظروف الاقتصادية. وأشار إلى أن أحدث البيانات بشأن ثقة الشركات ومعدلات التوظيف تعزز هذه النتائج الإيجابية، مما يشير إلى أن الشركات تشعر أنه لا يزال هناك مجال كبير للتوسع في سوق متنامية، معتبراً أن الثقة في توقعات الأشهر الـ12 المقبلة لا تزال أعلى من المتوسط الذي شهدناه خلال العقد الماضي.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى