شؤون دولية

بوريل: الهدنة بين إسرائيل و«حماس» خطوة أولى مهمة

قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم (الاثنين)، إن الهدنة الحالية بين إسرائيل وحركة «حماس»، هي خطوة أولى مهمة، لكن هناك حاجة إلى المزيد لإنهاء الأزمة.

ووفق وكالة «رويترز» للأنباء، جاءت التصريحات خلال مشاركة بوريل في «منتدى الاتحاد من أجل المتوسط» المنعقد في برشلونة بإسبانيا، الاثنين، وهو آخر أيام هذه الهدنة التي استمرت 4 أيام.

وحضر وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي المنتدى، وحذر من أن عدد القتلى في غزة قد يتضاعف إذا استؤنفت الحرب الآن.

وعبر بوريل عن أسفه لعدم مشاركة إسرائيل في أعمال المنتدى الذي يضم دولاً من أوروبا وشمال أفريقيا والشرق الأوسط.

وألقى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، كلمة أمام الاجتماع، ممثلاً لمجموعة وزراء من جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.

وأوضح بوريل أنه يأمل في أن تستمر الهدنة التي بدأت يوم الجمعة، «لبضعة أيام أخرى».

وقال المالكي إن هناك مساعي من قطر ومصر والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لتمديد الهدنة. وأضاف أن «تمديد الهدنة يعني وقف القتل».

وأضاف أن استئناف الحرب بمجرد انتهاء الهدنة من شأنه أن يضاعف عدد القتلى، لأن سكان غزة يتركزون حالياً في جنوب القطاع.

وقال: «لدينا فرصة سانحة اليوم ستنتهي الليلة لتمديد وقف إطلاق النار… أعول على دعم زملائي… لإطلاق دعوة مدوية وقوية (من هنا) يمكن أن يصل صوتها إلى جميع أرجاء العالم: لا للحرب ونعم لوقف إطلاق النار».

وقال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، إن «حماس» لم تعد قادرة على حكم غزة بعد انتهاء القتال، لأنه ليست لديها «أجندة للسلام»، ودعا إلى استعادة «الشرعية السياسية» في غزة.

وقال بوريل إنه لا يمكن السماح لإسرائيل «بإعادة احتلال» غزة، قائلاً إن الفلسطينيين والإسرائيليين لديهم «حق متساوٍ ومشروع في الأرض نفسها».

وأضاف أن إقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة «أفضل ضمانة لأمن وسلام إسرائيل».

وأدلى وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، بتعليقات مماثلة لما قاله بوريل، قائلاً إنه لا يمكن أن يكون هناك «نهج دبلوماسي لغزة وحدها».

وقال المالكي إن السلطة الفلسطينية، التي فقدت السيطرة على القطاع في اقتتال مع «حماس» عام 2007، ليست بحاجة للعودة إلى غزة، مضيفاً: «لقد كنا هناك طوال الوقت، لدينا 60 ألف موظف عام هناك».

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى