أبرزشؤون دولية

بوتين وعلييف ناقشا تنفيذ الاتفاقيات الثلاثية بين موسكو ويريفان وباكو

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثة هاتفية مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، إذ ناقش الطرفان تنفيذ الاتفاقيات الثلاثية بين موسكو وباكو ويريفان. وأفاد الكرملين، في بيان اليوم السبت، أنّ “بوتين وعلييف بحثا خطوات تنفيذ المجموعة الكاملة من الاتفاقات الثلاثية بين قادة روسيا وأذربيجان وأرمينيا، مع التركيز على القضايا العملية المتعلقة بفتح روابط النقل والعلاقات الاقتصادية في المنطقة”.

وتمّ التوقيع على بيان ثلاثي، في 9 تشرين الثاني/نوفمبر 2020، بشأن “وقف كامل لإطلاق النار ونشر قوات حفظ سلام روسية في إقليم ناغورنو كاراباخ بوساطة موسكو”.

وكان الطرفان أجريا محادثة هاتفية منذ أيام، بحثا فيها سير تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها في سوتشي، في الـ31 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بين زعماء روسيا وأذربيجان وأرمينيا، والبيانات المشتركة السابقة للدول الثلاث.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، أمس الجمعة، إنّ أذربيجان انتهكت نظام وقف إطلاق النار في ناغورنو كاراباخ، قرب بلدة ماجافوز، في منطقة تقع ضمن مسؤولية قوات حفظ السلام.

وتزامن ذلك مع إعلان علييف إلغاء الاجتماع الذي كان مقرراً عقده مع رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، في 7  كانون الأول/ديسمبر المقبل في بروكسل.

بالتزامن، أفاد المكتب الصحفي لمجلس الأمن الأرميني، اليوم السبت، بأنّ أمين المجلس أرمين غريغوريان سيزور فرنسا وألمانيا في الفترة من 28 إلى 29 تشرين الثاني/نوفمبر، وسط توترات على الحدود مع أذربيجان.

 وبحسب ما ذكر المكتب الصحفي للمجلس، سيعقد غريغوريان خلال الزيارة عدداً من الاجتماعات في باريس وبرلين.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى