شؤون دولية

بوتين: التعاون الروسي الصيني عامل استقرار للعالم

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للرئيس الصيني شي جينبينغ، خلال اجتماع في بكين اليوم (الخميس)، إن التعاون الروسي الصيني ليس موجهاً ضد أي قوة أخرى، وإنه عامل استقرار للعالم.

ونقلت وكالة أنباء «ريا نوفوستي» عن بوتين قوله: «من الأهمية بمكان أن العلاقات بين روسيا والصين ليست انتهازية وليست موجهة ضد أي أحد. وتعاوننا في الشؤون العالمية اليوم هو أحد عوامل الاستقرار الرئيسية على الساحة الدولية».

وأكد الرئيس الصيني شي جينبينغ لنظيره الروسي أن العلاقة بين بكين وموسكو «مواتية للسلام»، معرباً عن استعداده لتعميق الروابط بين البلدين، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الصينية. وأضافت الوزارة أن شي قال إن «العلاقات بين الصين وروسيا لا تصب في مصلحة البلدين فحسب، بل هي مواتية للسلام أيضاً»، مؤكداً استعداده لتعزيز هذه الروابط.

ووصل بوتين إلى بكين في ساعة مبكرة من صباح اليوم لإجراء محادثات يأمل الكرملين أن تؤدي إلى تعميق الشراكة الاستراتيجية بين أقوى خصمين جيوسياسيين للولايات المتحدة. وأعلنت الصين وروسيا شراكة «بلا حدود» في فبراير (شباط) 2022، عندما زار بوتين بكين قبل أيام فقط من إرسال عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا، ما أدى لاندلاع أعنف حرب برية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وباختياره الصين لتكون أول وجهة خارجية له بعد أدائه اليمين لفترة رئاسية جديدة من ست سنوات ستبقيه في السلطة حتى عام 2030 على الأقل، يرسل بوتين رسالة للعالم يؤكد فيها أولوياته وعمق علاقته الشخصية مع الرئيس الصيني شي جينبينغ. وأشاد بوتين، في مقابلة مع وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، بشي لدوره في بناء «شراكة استراتيجية» مع روسيا قائمة على رعاية المصالح الوطنية والثقة المتبادلة العميقة. وقال بوتين إن «المستوى العالي غير المسبوق للشراكة الاستراتيجية بين بلدينا هو الذي أوقع اختياري على الصين كأول دولة أزورها بعد تولي منصبي رسمياً رئيس روسيا الاتحادية». وأضاف بوتين: «سنسعى لوضع الأساس لتعاون أوثق في مجال الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والفضاء والطاقة النووية السلمية والذكاء الاصطناعي ومصادر الطاقة المتجددة وغيرها من القطاعات المتطورة». وسيشارك بوتين (71 عاماً) وشي (70 عاماً) في أمسية احتفالية بمناسبة مرور 75 عاماً على اعتراف الاتحاد السوفياتي بجمهورية الصين الشعبية التي أعلنها ماو تسي تونغ عام 1949.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى