«بقاء»… مرثية فنية لدعم الذاكرة الفلسطينية
تبدو أصداء الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش وهو يُردد: «يافطاتٌ.. توقظُ الماضي، تحثُ على التذكُر» وكأنها تلوح في فضاء معرض «بقاء» للفنانة التشكيلية المصرية هبة حلمي، الذي يمنح بطولة إنسانية وفنية للتدوين والتذكّر، في مواجهة التناسي والاندثار، وهو معرض يتخذ من الحرب على غزة عالمه البصري، ومن الفن وسيلة للمقاومة، ويستمر في عرضه حتى 2 ديسمبر (كانون الأول) المُقبل.
في قاعة «الباب» بدار الأوبرا المصرية، تستقبل الزوار أمتارٌ من المُعلقات القماشية التي تنسدل من الجدران بعفوية على أرضية القاعة، بما يستدعي تراث الرسائل القديمة، والسجلات التدوينية، وبنظرة من بعيد تبدو تلك المُعلقات مُترعة بأمواج من الكتابات المُتفاوتة في حجم خطوطها، ومع الاقتراب منها تظهر أسماء الضحايا الفلسطينيين منذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وهي أسماء مكتوبة بالأحبار على قماش أبيض، اختارت الفنانة أن يكون هذا القماش بلونه وخامته، مُستدرجاً من مفردات الموت والأكفان التي لم تنقطع سيرتها على مدار الهجوم الإسرائيلي الأخير على أهالي غزة.
«أن يُسجَلوا، أن يظلوا حاضرين، ألا ننساهم» تتأمل هبة حلمي بتلك الكلمات مغزى معرضها «بقاء»، وتروى في حديثها لـ«الشرق الأوسط» قصة المعرض الذي استلهمته من فواجع الموت التي لم تهدأ وتيرتها في فلسطين منذ بدء قصف غزة، واستعانت بكشوف وسجلات الوفيات التي خرجت عن وزارة الصحة الفلسطينية: «جميعهم أطفال، أعمارهم تتراوح من أقل من عام وأكبرهم 17 عاماً، وتلك هي الأرقام التي دوّناها حتى تاريخ تنظيم المعرض».
وسط سيل تلك الأسماء المُدوّنة، تبرز أسماء عائلات طرّزتها الفنانة بشكل بارز، مثل: «عطا الله – أبو شمالة – نوفل – المطوق – النجار» وغيرها من العائلات الفلسطينية، التي كُتبت بخطوط كبيرة، فيما يبدو استلهاماً فنياً لفن التطريز التراثي الذي يمثل جانباً مركزياً من الهوية الثقافية الفلسطينية، ولا يمكن قراءتها بعيداً عن رسالة المعرض الذي يُخاطب «البقاء».
تقول هبة حلمي: «عندما كنا نُدوّن الأسماء، كنا نلاحظ أسماء عائلات مُكررة، فكتبت ألقاب العائلات بصورة تستدعي الترميم، والحياة التي تُجاور الموت دائماً، وتجعل أسماء العائلات الفلسطينية صامدة رغم كل شيء».
وتولي الفنانة المصرية هبة حلمي اهتماماً خاصاً بالخطوط، التي طرحت عبر مشروعها الفني رؤى تجريبية فيها، مستفيدةً من تعلّمها الخط العربي بشكل منهجي واحترافي، وصولاً لتطويعه لمفردات تشكيلية تخصّ عالمها الفني، وفي هذا المعرض يبدو الخط العربي وكأنه يحمل رسالة استغاثية مُغايرة «لم أستعن بالألوان في هذا المعرض، وأعدّ أن الخط أستُخدم في هذا المعرض بصورة تتصل برسالته في أهمية التدوين، لذلك قدّمت دعوة للمشاركة معي في كتابة أسماء الضحايا للإعداد لهذا المعرض، وبالفعل توافد العديد من الكبار والصغار لمساعدتي في تنفيذ الفكرة».
ويجد زائر المعرض أقلاماً وطابعة حبر على شكل «حنظلة»، وبجوارها كشوف وزارة الصحة الفلسطينية لأسماء الضحايا، في دعوة مفتوحة للزُوار للتفاعل مع عالم المعرض والمشاركة بتدوين أسماء الأطفال الفلسطينيين على سطح القماش، وتقول صاحبة المعرض: «فكرت أن تكون تلك الحالة التفاعلية، دعوة للتضامن مع ثيمة البقاء ليس كحالة فردية، ولكن كتجربة تخص الجميع، والتأكيد على أن حفظ الذاكرة هو دور جمعي، وأننا طالما نتذكرهم فلن يموتوا».
ويبدو الطفل «حنظلة» شاهداً على عالم المعرض، وهو أيقونة رسّام الكاريكاتير الفلسطيني الراحل ناجي العلي (1937-1987)، الذي يقف معقود اليدين وراء ظهره، ويظهر بين أسماء الضحايا، في رثاء لا ينقطع على مدار أجيال طويلة، كما يظهر مطبوعاً على سطح قطع من الفخار المُهشّم، الذي تُكوّن به الفنانة هبة حلمي «تجهيزاً في الفراغ» في جانب من المعرض، ويُحيل بهشاشته إلى مشاهد القصف التي خلّفت وراءها الرُكام والفناء، فيما تجعل الفنانة من حضور «حنظلة» المُكثف وسط كومة الدمار أملاً موازياً في «بقاء» وصمود، وحياة.