اقتصاد ومال

بعثة صندوق النقد في مصر لمناقشة برنامج قرض بقيمة 3 مليارات دولار

قال متحدث باسم صندوق النقد الدولي، الجمعة، إنّ بعثة الصندوق موجودة في القاهرة في الوقت الراهن لمناقشة قرض من الصندوق قيمته ثلاثة مليارات دولار وبرنامج إصلاحات.

وأضاف أن المناقشات جارية بخصوص تمويل إضافي لتخفيف الضغوط المرتبطة بالحرب في غزة عن مصر. وذكر المتحدث أن البعثة، برئاسة إيفانا فلادكوفا هولر، “ستواصل المناقشات بخصوص المراجعة الأولى والثانية لبرنامج الإصلاح المصري المدعوم بتسهيل الصندوق الممدد. سنتواصل في نهاية الزيارة”.

وقبل نحو عشرة أيام، قالت مديرة التواصل في صندوق النقد الدولي جولي كوزاك، إن الصندوق يعمل على زيادة حجم التمويل لمصر، ضمن برنامج التسهيل الممدد المقدم من الصندوق إلى الحكومة المصرية.

وأوضحت أن الصندوق يجري مناقشات حالياً مع مصر بشأن السياسات التي من شأنها إنجاح برنامج الصندوق الذي تبلغ قيمته ثلاثة مليارات دولار، مؤكدةً أن “التمويل الإضافي سيكون حاسماً لهذا الغرض”.

وأكدت كوزاك أن الحرب الدائرة في غزة تزيد الوضع الاقتصادي في مصر تعقيدًا، وأن المناقشات ستستمر خلال الأسابيع المقبلة، مشيرة إلى أن المؤسسة الدولية تعمل مع السلطات المصرية على تطبيق مجموعة من السياسات، أهمّها وجود سياسة واضحة ومرنة لسعر الصرف، وضبط التضخم، بالإضافة إلى تشديد السياسة النقدية.

وجاءت تصريحات المؤسسة الدولية بعد يوم واحد من تعهد وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، بدعم اقتصاد مصر وإصلاحاته، عقب اجتماعها بوفد مصري عالي المستوى، ضمّ كلاً من محافظ البنك المركزي حسن عبد الله، ووزير المالية محمد معيط، ووزيرة التعاون الدولي رانية المشاط.

وتعاني مصر بالفعل من ارتفاع مستويات الدين الأجنبي، وتأثرت بشدة بالحرب في قطاع غزة التي تهدد بتعطيل حجوزات السياحة وواردات الغاز الطبيعي، وكذلك بالهجمات في الآونة الأخيرة على السفن في البحر الأحمر.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى