صدى المجتمع

باسم يوسف يلمع مجدداً برفضه تهجير الغزيين.

لمع الإعلامي المصري باسم يوسف مجدداً عندما كرر رفضه تهجير أهالي غزة إلى سيناء، خلال حوار مع الإعلامي بيرس مورغان، تصدر من خلاله قوائم «التريند» على منصة «إكس» (الخميس)، ولقي تفاعلا كبيراً على منصات مواقع التواصل المختلفة.

وقال باسم يوسف إنه دخل هذا الحوار لتحقيق عدة أهداف؛ منها «مخاطبة المشاهد الغربي بلغته، وإثارة فضوله ليبحث عن المصادر الحقيقية لجذور القضية الفلسطينية». وكتب باسم على صفحته على «فيسبوك» أنه «حاول التفريق بين الصهيونية والسامية، وأنه يحكي تاريخ الصراع من البداية ليعرف الجميع أنها مشكلة أوروبية ألقيت في المنطقة العربية».

وتعليقاً على الرواج الذي حققته مقابلة باسم الأخيرة، رأى أستاذ الإعلام الدولي، بجامعة القاهرة، الدكتور محمد حسام الدين إسماعيل، أن الأصوات التي تجيد اللغة الإنجليزية مثل باسم يوسف ورحمة زين (إعلامية مصرية لقيت شهرة بعد فيديو كالت فيه انتقادات لقناة «سي إن إن»)، لها دور مهم في توصيل الرؤية العربية للصراع العربي – الإسرائيلي إلى الغرب. وأوضح حسام الدين، صاحب كتاب «النجومية الإعلامية في مصر»، الذي يتضمن فصلا عن باسم يوسف، أن الأخير «تمكن من توصيل رسالته للغرب، بدليل أنه حقق في السابق ملايين المشاهدات والمشاركات على (فيسبوك) و(إكس)، وعدد كبير من تلك المتابعات من الأجانب»، لافتا إلى أن اللقاء الجديد له «ينتشر أيضا بسرعة كبيرة، لما يتضمنه من طرح للجانب الآخر من القصة».

ومن المقاطع التي انتشرت على «إكس» سؤال مورغان لباسم يوسف عن السبب في أن مصر لا تسمح بتهجير الفلسطينيين إليها، أو أي من الدول العربية الأخرى، فرد باسم بقوله «إنهم (الفلسطينيون) شعب يعيش في أرضه، لماذا تريد إبعاده وتحويله إلى لاجئين، أكثر من مليوني إنسان إذا ذهبوا إلى أي مكان لا بد ستتحول المنطقة التي يقيمون فيها إلى منطقة اضطرابات». وسأل باسم بيرس: «لماذا لا يحدث العكس ويذهب شعب إسرائيل إلى إحدى الدول الأوروبية، هناك 44 دولة أوروبية فلتأخذ إحداها الشعب الإسرائيلي، هناك 50 ولاية أميركية فليذهبوا إلى إحدى الولايات ويعتبرونها أرضهم، فلوريدا مثلا؟».

ونبّه الكاتب الصحافي المتخصص في الإعلام الرقمي خالد البرماوي إلى أن «هذه واحدة من المحطات المهمة جدا لتغيير انطباعات الجمهور الغربي حول أحداث غزة»، وأشار، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، إلى أن الجزء الثاني تضمن تقنية مختلفة من باسم يوسف، حيث «تحول من السخرية إلى الدردشة الهادئة، ولفت إلى التحضير الجيد لباسم ما مكّنه من الوصول إلى الجمهور بسرعة وسهولة والتأثير فيه».

وكان باسم قد أجرى مداخلة سابقة مع مورغان يوم 17 أكتوبر (تشرين الأول)، وحظيت بانتشار واسع، وحققت المقابلة على صفحة مورغان بـ«اليوتيوب» نحو 15 مليون مشاهدة في أيام قليلة، وهو رقم قياسي بالنسبة لمورغان، بحسب ما نشرت وسائل إعلام، ما جعله يقرر إجراء مقابلة وجها لوجه مع باسم يوسف.

وأكد إسماعيل أن الأصوات التي تتحدث للخارج مثل باسم يوسف ورحمة زين «ساعدت في تغيير وجهة النظر الغربية، بشكل كبير، حتى إن هناك مظاهرات بدأت تخرج في الغرب وتسمي ما يحدث للفلسطينيين إبادة جماعية».

وكان باسم يوسف أهدى بيرس مورغان زجاجة زيت زيتون مشيرا إلى أن «عمر أشجار الزيتون تزيد على 600 عام، وأن القضية ليست في محاولة سرقة الأرض فقط بل سرقة التراث أيضا».

وعلق صاحب حساب باسم حمدي أبو كحول على المنشور نفسه ناشرا صورة يوسف وهو يهدي مورغان زجاجة زيت زيتون قائلا: «أقوى رسالة مبطنة من باسم يوسف… هذه هدية مني ومن زوجتي… زيت زيتون من الضفة الغربية…».

واعتبر البرماوي أن باسم «استخدم طريقة ذكية جدا في الحوار، فهو لم يخف الخلفية التاريخية لليهود، مشيرا إلى أن التوازن وعرض وجهتي النظر يمنح الكلام مصداقية لدى المتابعين».

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى