صدى المجتمع

امرأة تعثر على متبرع بكلية لها على “تيك توك”

وجدت شابة متبرعاً بكلية بعد أن نشرت فيديو مرح على منصة “تيك توك” تعرض فيه حالتها الصحية السيئة.

وفي التفاصيل، شُخصت الطالبة في جامعة أوكلاهوما كاتي هالوم بمرض لا يمكن الشفاء منه وهو “اعتلال الكلى بالغلوبيولين المناعيA” IgA Nephropathy [داء بيرغر] حيث أبلغها أطباؤها أنها بحاجة إلى زراعة كلية.

 وقالت كاتي هالوم لقناة “كوكو”  KOCO: “عانيت من خللٍ في الكلية وأُصبت بنوبة صرع هائلة في المستشفى وخضعت للعلاج على مدى 8 أيام داخل المستشفى”.

واستهزأت من تشخيصها من خلال نشر فيديو يظهرها تدخل إلى الغرفة بشكلٍ مرح وأرفقته بنص جاء فيه: “وجهة نظر: سمعتك تقول إن فئة دمك “O” ولديك كليتان سليمتان”.

وترافق الفيديو بموسيقى من مسلسل “ذا ماندالوريان” The Mandalorian على “ديزني بلس” وهي تقلد حوار البطل بيدرو باسكال بتحريك شفتيها بشكلٍ متزامن قائلةً: “لديك شيء أريده”. وأضافت ممازحةً في التعليق “أنا أمزح وحسب، إلا إذا…؟”.

وصرحت هالوم لقناة “أي بي سي نيوز”: “نشرت بضعة مقاطع فيديو أسخر فيها نوعاً ما من وضعي الصحي”. ولكن انتهى الأمر بالفيديو الذي أرفقته بصوت ماندلوريان بالانتشار كالنار في الهشيم على منصة “تيك توك” وحظي بآلاف المشاهدات ومن بينها سافانا ستالبومر طالبة كلية التمريض من توبيكا في ولاية كانساس التي علقت قائلةً: “كيف بوسعي الخضوع للاختبار”؟.

في البداية، لم تكن هالوم متأكدة من جدية العرض الذي قدمته ستالبومر وقالت: “هنالك احتمال أن تموت كليتها في داخلي، ولكنها لم تهتم طالما بوسعها أن تقدم لي بضع سنواتٍ من دون الخضوع لجلسات غسيل الكلى. أرادت القيام بذلك”.

بدورها ذكرت ستالبومر للقناة التلفزيونية بأنها تتوق لمساعدة أي شخص بحاجة لذلك وقالت: “تصوروا أن بوسعي مساعدة تلك الشابة ولم أفعل شيئاً حيال ذلك”؟

خضعت سافانا بعدها للاختبار ليتبين أن كليتها مطابقة لجسم هالوم لتقوم بعدها بمفاجأة هالوم حيث قدمت شخصياً برفقة عائلتها إلى أحد المطاعم. وقالت الطالبة في كلية التمريض للوسيلة الإعلامية إن نقل الخبر شخصياً لهالوم كان “أولوية” بالنسبة إليها.

قدمت لها الخبر من خلال رفع لافتة كُتب عليها: “خبر عاجل: ستحصلين على كلية جديدة”، مشيرةً إلى عمل هالوم كمراسلة لإذاعتها المحلية. كما كشفت اللافتة بأن عملية زرع الكلية ستجرى في الـ17 من أغسطس (آب) 2023.

ونُقل عن هالوم بأنها وجدت الأمر “مؤثراً جداً” كيف أن الطالبة في كلية التمريض كانت مستعدة لمساعدة شخص غريب محتاج.

وقالت هالوم للقناة التلفزيونية: “مجرد معرفة أن سافانا التي تعرفني من الإنترنت وحسب مستعدة للتبرع بأحد أعضائها لي هو أمر مؤثر بشكل لا يصدق. قد لا يبدو الأمر أنه حدث يغير الحياة، مع أنه غير حياتي بالفعل، وأعتقد أن ذلك مليء بالجمال والروعة”.

جرت عملية زرع كلية للمراسلة الإذاعية كما هو مخطط في أغسطس ونُقل عن أطبائها سعادتهم بالتقدم الذي أحرزته في مرحلة تعافيها. وبسبب تلك التجربة، أصبحت هالوم وستالبومر صديقتين حيث كشفت هالوم بأن عائلتها دعت المتبرعة لقضاء عيد الميلاد معهم هذا العام.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى