شؤون لبنانية

اليونيفل:لضبط النفس بالقرب من الخط الأزرق

ترأس اليوم رئيس بعثة “اليونيفيل” وقائدها العام اللواء أرولدو لاثارو ترأس اليوم، الاجتماع الثلاثي العسكري الدوري في موقع للأمم المتحدة في رأس الناقورة، وأشار لاثارو خلال الاجتماع، بحسب بيان ل “اليونيفيل”، الى انه “خلال الشهرين الماضيين كان هناك عدد من التطورات المقلقة على طول الخط الأزرق. وعلى الرغم من هذه الحوادث، ساهم العمل النشط في منع التصعيد، كما ساعد في الحفاظ على الاستقرار.”

وسلّط الضوء على “خرق وقف الأعمال العدائية الذي حدث في 6 نيسان/ أبريل 2023″، لافتا إلى “زيادة التوتر على طول الخط الأزرق”.

وقال: “إنني أشجع الأطراف بشدّة على الاستمرار في الاستفادة من آليات الارتباط والتنسيق التي نضطلع بها وتجنّب الإجراءات الأحادية الجانب”.

كما وأشاد رئيس بعثة اليونيفيل ب”الجهود التي تبذلها الأطراف لتهدئة الأوضاع”، داعياً “الأطراف إلى الامتناع عن اتخاذ إجراءات بالقرب من الخط الأزرق يمكن أن تؤدي إلى سوء فهم وانتهاكات وزيادة التوتر”. 

وتابع: “أجدد الدعوة للانخراط في مباحثات الخط الأزرق لمعالجة القضايا العالقة. يجب أن تكون جهودنا منصبّة على التطلّع إلى الأمام وتركّز على الحلول – تجاوز الحوادث المباشرة والتطلّع إلى كيفية حلّها. هذه فرصة حيوية لإزالة مصادر الاحتكاك عن الخط الأزرق، وهي فرصة لا ينبغي إهدارها”. 

وذكر البيان أن “المناقشات ركزت خلال الاجتماع على الوضع على طول الخط الأزرق، والانتهاكات الجوية والبرية، وقضايا أخرى في نطاق ولاية اليونيفيل بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 1701 (2006) والقرارات اللاحقة”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى