اقتصاد ومال

الولايات المتحدة : اتفاق على تعليق سقف الدين الأميركي

تمكّن البيت الأبيض من التوصّل إلى تسوية مبدئيّة مع النوّاب الجمهوريين، في وقت متأخّر من مساء يوم أمس السبت، لتعليق سقف الديون الأميركيّة، ما سيجنّب العالم سيناريو التخلّف عن سداد الدين الأميركي الذي يهدد الاقتصاد العالمي. وكان الرئيس جو بايدن ورئيس مجلس النوّاب كيفن مكارثي قد أبرما تفاصيل الاتفاق النهائي في مكالمة هاتفيّة استمرّت 90 دقيقة، بينما سيكون عليهما أن يمرّرا هذه التسوية داخل حزبيهما في وقت لاحق. وسيكون على بايدن وماكرثي الأخذ بعين الاعتبار اعتراضات المتشدّدين في كلا الحزبين، عند محاولة تمرير الصفقة.
ويلزم القانون الإدارة الأميركيّة بسقف أقصى للدين العام، يبلغ حاليًا 31.4 ترليون دولار أميركي. وكثيرًا ما يبلغ حجم الديون الأميركيّة الحد القانوني الأقصى المحدد لها، ما يفرض على الرؤساء الأميركيين اللجوء إلى الكونغرس لتعليق أو رفع هذا السقف، للتمكن من مواصلة الإنفاق وتسديد الديون وفوائدها. وعند سيطرة الحزب المنافس على مجلس الشيوخ أو مجلس النوّاب، غالبًا ما تحاول هذه الأكثريّة فرض تنازلات معيّنة على الرئيس الأميركي، تمامًا كما حدث الآن.

وقال مكارثي أنّه سيحتاج إلى مواصلة نقاشاته مع الرئيس الأميركي اليوم الأحد، قبل أن يطرح مشروع قانون يشرّع هذا الاتفاق في مجلس النوّاب الأميركي يوم الأربعاء المقبل. وفي جميع الحالات، سيكون على مكارثي وبايدن الانتهاء من جميع الخطوات المطلوبة لتنفيذ الصفقة قبل يوم الإثنين 5 حزيران، الموعد الذي حددته وزيرة الخزانة الأميركيّة كأقصى حد قبل بلوغ مرحلة التخلّف عن سداد إلتزامات الحكومة، ما لم يتم تعليق أو رفع سقف الدين الأميركي.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى