صدى المجتمع

النظام النباتي يقلل من خطر اضطراب التنفس أثناء النوم

أظهرت أبحاث أن اتباع نظام غذائي صحي قائم على المنتجات النباتية يقلل من خطر اضطراب التنفس أثناء النوم بنسبة تصل إلى الخُمس. حسبما أفادت صحيفة «الغارديان».

ووجدت الدراسة، التي نشرت في «ERJ Open Research»، أن الأشخاص الذين يتناولون أكبر كمية من الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات كانوا أقل بنسبة 19 في المائة عرضة لخطر اضطراب التنفس أثناء النوم، مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون أقل كمية من هذه المأكولات النباتية الصحية.

ووجد الباحثون فروقاً في مخاطر الاضطراب بين النساء والرجال، حيث كان لدى الرجال تأثير أكبر في تقليل خطر اضطراب التنفس أثناء النوم عند اتباع نظام غذائي قائم على المنتجات النباتية.

وبحسب الصحيفة، يحدث اضطراب التنفس أثناء النوم عندما تصبح الممرات الهوائية ضيقة أثناء النوم، مما يمنعك من التنفس بشكل صحيح. وقد ربط هذا الاضطراب بالسمنة، والتدخين وتناول الكحول، والنوم على الظهر. وغالباً ما يصحب المصابين بهذا الاضطراب الشخير بصوت عالٍ.

وأظهرت الدراسات أن اضطراب التنفس أثناء النوم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب واضطراب ضربات القلب، والسكتة الدماغية، وداء السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، والاكتئاب. ويؤثر على نحو مليار شخص على مستوى العالم، وعادةً ما يشمل العلاج فقدان الوزن، إلى جانب تغييرات أخرى في نمط الحياة.

وسلَّط الدكتور يوهانس ميلاكو من جامعة فليندرز في أديلايد، بأستراليا، الذي قاد الدراسة، الضوء على أهمية جودة نظامنا الغذائي في إدارة خطر اضطراب التنفس أثناء النوم، وأهمية ملاحظة هذه الفروق بين الجنسين لأنها تبرز الحاجة إلى تدخلات غذائية شخصية للأشخاص الذين يعانون من اضطراب التنفس أثناء النوم.

ولا يخبرنا هذا البحث عن سبب أهمية النظام الغذائي، ولكن يمكن أن يكون الأمر يعود إلى أن النظام الغذائي النباتي الصحي يقلل من الالتهابات والسمنة. وهذان العاملان رئيسييان في خطر اضطراب التنفس أثناء النوم. النظم الغذائية الغنية بالمكونات المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة، والمنخفضة في العناصر الغذائية الضارة، يمكن أن تؤثر على الكتلة الدهنية والالتهابات بشكل إيجابي.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى