صدى المجتمع

“النسائي التقدمي” وGIZ – لبنان اختتما عروض مسرحية “بيت بيوت”للمخرجة لينا أبيض

 إختتمت جمعية الاتحاد النسائي التقدمي عرض مسرحية “بيت بيوت” للمخرجة لينا أبيض، في اطار مشروع “مناهضة العنف ضد النساء والفتيات “في لبنان الذي تنفذه الجمعية، بالتعاون مع Deutsche Gesellschaft für Internationale Zusammenarbeit (GIZ)، وبتمويل الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ). 
 
وجرى العرض السادس والنهائي للمسرحية في قاعة مركز صوفر للتنمية الثقافية في القصر البلدي – صوفر، في حضور عضو المكتب التنفيذي في الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية المحامية غادة جنبلاط، المديرة التنفيذية للهيئة الوطنية لشؤون المرأة ميشلين الياس سعد، مديرة حافظة البرامج في “GIZ” – لبنان ريبيكا باولس، مديرة مشروع “مناهضة العنف ضد النساء والفتيات” في “GIZ” – لبنان لمى زينون تابت، والد ضحية العنف القائم على النوع الإجتماعي زهراء القبوط ووالدتها، فريق عمل الهيئة الوطنية لشؤون المرأة، وفريق عمل GIZ  لبنان، رئيسة جمعية الإتحاد النسائي التقدمي منال سعيد وعدد من المسؤولات في المناطق والأعضاء في الجمعية، ممثلات وممثلي جمعيات وروابط وأندية، فعاليات ثقافية وتربوية واجتماعية، وحشد من المهتمين.
 
وتعرض مسرحية “بيت بيوت” قصصا قاسية ومشاهد مؤلمة تروي الممثلات تفاصيلها بأسلوب قصصي مقنع ومؤثر، تتخللها بعض مشاهد الرقص التعبيري التي تناغمت مع مضمون نص القصص، “مضيفة إلى المسرحية جمالا إستثنائيا”.
 
وتستند معظم شخصيات المسرحية إلى مقابلات أجرتها المخرجة الدكتورة أبيض مع نساء تتابعهن جمعية الإتحاد النسائي التقدمي عبر برنامجها لدعم النساء والفتيات الناجيات من العنف القائم على النوع الإجتماعي، وجسدت قصصهن في المسرحية من دون أي تحريف.
 
وألقت المسرحية الضوء على “خطورة العنف الذي قد يدفع بالمعنف إلى قتل ضحيته”، وفي الوقت نفسه، وجهت “النسائي التقدمي” من عبر “رسالة أمل الى كل امرأة معنفة تتمثل في إمكان أن تتحول من ضحية إلى ناجية بمجرد اتخاذها القرار برفض العنف وكسر الصمت عنه، عبر الإتصال بالقوى الأمنية او اللجوء إلى الجمعيات المختصة في مجال مناهضة العنف القائم على النوع الإجتماعي”.
 
وكانت المسرحية جالت تباعا مع جمعية الإتحاد النسائي التقدمي وGIZ- لبنان في 5 مناطق أخرى من لبنان هي: قبرشمون، بعقلين، قرنايل، راشيا وحاصبيا، وكان العرض الختامي في صوفر.
 
وفي ختام كل عرض، كانت تدور حلقات نقاش تفاعلي بين الجمهور، من جهة، وجمعية الإتحاد النسائي التقدمي والمخرجة وشخصيات العمل، من جهة ثانية. 
وشكلت هذه الحوارات “مساحة لتبادل وجهات النظر حيال أسباب العنف القائم على النوع الإجتماعي، أنواعه وأشكاله، وسبل معالجته، وكانت فرصة لدعوة الناجيات الى التواصل مع “النسائي التقدمي” على الخط الساخن 81155015 للافادة من الخدمات التي تقدمها الجمعية ضمن برنامج “دعم الناجيات من العنف الجندري”، والتي يمكن اختصارها بثلاث خدمات أساسية هي: الإستماع الفاعل، الإرشاد القانوني، والدعم النفسي”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى