صدى المجتمع

«المنشطات» توقف العدَّاءة الكينية تشيبتشيرتشير لـ8 أعوام

قالت وحدة النزاهة في ألعاب القوى في بيان، إنها عاقبت العداءة الكينية سارة تشيبتشيرتشير بالإيقاف لمدة 8 سنوات، بعد أن تبين أن الفائزة السابقة بماراثون طوكيو انتهكت لوائح مكافحة المنشطات للمرة الثانية.

ووفقاً لـ«رويترز» قالت وحدة النزاهة إن تشيبتشيرتشير أظهرت نتيجة إيجابية لهرمون الذكورة تستوستيرون. وسحبت العينة خلال سباق للماراثون في تايلاند في نوفمبر (تشرين الثاني).

وتم إيقاف تشيبتشيرتشير، الفائزة بماراثون طوكيو في 2017، لمدة 4 سنوات في 2019، بأثر رجعي في 11 أبريل (نيسان) 2018 بسبب وجود مؤشرات غير معتادة في جواز السفر البيولوجي الخاص بها.

وسيسري أحدث إيقاف بأثر رجعي من 22 ديسمبر (كانون الأول) 2023، وسيتم استبعاد نتائج تشيبتشيرتشير بدءاً من الخامس من نوفمبر فصاعداً.

وكان لدى تشيبتشيرتشير خيار تقليص عقوبة الإيقاف من خلال الاعتراف رسمياً بالاتهامات الموجهة إليها؛ لكنها أخفقت في القيام بذلك بحلول الموعد النهائي في 11 فبراير (شباط).

وفي العام الماضي، قالت وحدة النزاهة والوكالة الكينية لمكافحة المنشطات إن «عملية تلاعب» ساعدت الرياضيين الكينيين على إخفاء جرائم المنشطات.

وتعرض كثير من الرياضيين الكينيين للإيقاف الدائم أو المؤقت في السنوات الأخيرة، ومنهم: تيتوس إيكيرو، وبيتي ويلسون ليمبوس، وديانا كيبيوكي.

كما أعلنت وحدة النزاهة إيقاف متسابقة الإطاحة بالمطرقة الهندية راشنا كوماري التي شاركت في دورة الألعاب الآسيوية العام الماضي، لمدة 12 عاماً. وكانت كوماري قد خضعت سابقاً للإيقاف بسبب المنشطات في الفترة من 2015 إلى 2019.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى