صدى المجتمع

«المساحة الجيولوجية» تعتمد وجهة سياحية جديدة شرق المدينة المنورة

كشف المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية في السعودية طارق أبا الخيل، أن الهيئة وثقت وجهة جيولوجية سياحية جديدة في بحرة خيبر البركانية شمال شرقي المدينة المنورة.

وقال أبا الخيل، إن فريقاً جيولوجياً متخصصاً من هيئة المساحة الجيولوجية السعودية وثق أطول كهف في السعودية من البازلت يمتد طوله نحو خمسة كيلومترات وسيتم ترشيحه ليكون معلماً سياحياً بعد اكتمال الدراسات الفنية له، وتم إطلاق اسم «أبو الوعول» عليه نسبة لوجود هياكل عظمية لعدد كبير من الوعول.

وتابع المتحدث الرسمي للهيئة، أن الكهف المستكشف يعد ثروة سياحية تغذي مشاريع الحدائق الجيولوجية التي تعمل عليها إدارة السياحة الجيولوجية في الهيئة، إضافة إلى ذلك أنه سيساهم في فتح مجال واسع للباحثين والأكاديميين في هذا المجال.

وينضم هذا الاكتشاف إلى 300 كهف، جرى اكتشافها على مدار الأعوام الماضية تقع غالبيتها في المنطقة الوسطى شمال الرياض، والصمان، وفي المنطقة الشرقية، وفي منطقة الحرات، وهذا يعطي لهذه الاكتشافات الموزعة على مختلف مساحة السعودية التي تقدر بنحو مليوني كيلومتر، قيمة إضافية لاختلاف البيئة الحاضنة لهذه الكهوف من موقع لآخر.

وكانت «الشرق الأوسط» قد أشارت في نهاية أغسطس (آب) الماضي، إلى أن المجتمع السعودي والأوساط العالمية المهتمة بعلوم الجيولوجيا وزيارة الكهوف تترقب الإعلان عن 12 موقعاً جديداً بعد توثيقها وتدقيقها، لتنضم هذه الاكتشافات إلى أكثر من 400 اكتشاف يعول عليها في توسيع نطاق مفهوم السياحة العلمية والترفيهية.

وستفتح هذه الاكتشافات باباً جديداً للسياحة وسيكون لها تبعات كبيرة على القطاع من خلال توافد المهتمين والباحثين عن المغامرات من مختلف دول العالم، وسيسهم ذلك في رفع إيرادات الأنشطة السياحية؛ إذ نجحت الهيئة في اكتشاف أكثر من 100 موقع أحفوري رئيسي في المملكة خلال السنوات الماضية، التي تحتوي على «خسف عينونة بشمال غربي المملكة، وتلة السعدان – شمال الجموم، وفيضة الضبطية في المنطقة الشرقية، وطعس الغضا والبحيرة الوسطى جنوب غربي النفوذ الكبير، وجبال طويق، وفيضة الرشاشية في شمال المملكة». هذا بالإضافة إلى ما تم تسجيله في المملكة إلى اليوم من الأحافير المختلفة التي تتراوح أعمارها بين 530 مليون سنة وعشرات الآلاف من السنوات.

ويدل اكتشاف هذا الموقع على القيمة التاريخية للجزيرة العربية التي قدرت فيها الجهات المعنية المواقع الأثرية بأكثر من مليون موقع تشمل مواقع «النقوش، والرسوم الصخرية، والمنشآت الحجرية»، والمواقع المنتشرة على سواحل البحر الأحمر والخليج العربي، في حين يتجاوز عدد المواقع الأثرية المسجلة في البلاد 3500 موقع أثري.

وأثبتت الأبحاث العلمية وجود عدد كبير من البحيرات القديمة الجافة وبقايا أنهار موزعة في مختلف مناطق المملكة، ما يؤكد أن الجزيرة العربية مرت بفترات مناخية متغيرة منذ عصور ما قبل التاريخ، وأنها منطقة جاذبة للبشرية من شتى بقاع الأرض، وشهدت أولى الهجرات إليها قبل 400 ألف عام، وذلك لما تتمتع به من قوة اقتصادية وحضارية.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى