اقتصاد ومال

«المركزي» النرويجي يبقي الفائدة دون تغيير ويؤجل خفضها حتى 2025

أبقى البنك المركزي النرويجي سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند أعلى مستوى في 16 عاماً عند 4.50 في المائة يوم الخميس، كما توقع المحللون بالإجماع، كما أرجأ خفض سعر الفائدة حتى عام 2025 من خطة سابقة لخفض الفائدة. تكلفة الاقتراض في سبتمبر (أيلول) من هذا العام.

وقال محافظ بنك النرويج المركزي، إيدا ولدن باش، في بيان: «إذا تطور الاقتصاد كما هو واضح حالياً، فسيظل سعر الفائدة عند 4.5 في المائة حتى نهاية العام، قبل أن يتم خفضه تدريجياً».

وارتفعت الكرونة النرويجية إلى 11.29 مقابل اليورو في الساعة 08:10 بتوقيت غرينتش من 11.35 قبل الإعلان مباشرة.

وكان بنك النرويج قال الشهر الماضي إن خفض سعر الفائدة قد يتأخر إلى ما بعد توقعاته السابقة بتيسير السياسة النقدية في سبتمبر، لكنه امتنع عن إعطاء توقعات محددة وسط استمرار التضخم وضعف العملة النرويجية.

وانقسم المحللون قبل إعلان يوم الخميس حول الموعد الذي يمكن أن يبدأ فيه البنك المركزي في التخفيف، مع توقعات تتراوح من الربع الثالث من هذا العام حتى الربع الأول من عام 2025.

ويتوقع البنك المركزي النرويجي الآن أن ترتفع أسعار المستهلكين الأساسية بنسبة 4.0 في المائة هذا العام، بانخفاض عن 4.1 في المائة المسجلة في مارس (آذار). وبلغ التضخم الأساسي 4.1 في المائة على أساس سنوي في مايو (أيار)، بانخفاض عن مستوى قياسي بلغ 7.0 في المائة في منتصف عام 2023، لكنه لا يزال يتجاوز هدف البنك المركزي البالغ 2.0 في المائة.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى