اقتصاد ومال

المركزي الأوروبي يتخلى عن الوضع الآلي لرفع الفائدة

قرر مجلس حكام البنك المركزي الاوروبي رفع سعر الفائدة الرئيسي بمعدل طفيف قدره 25 نقطة أساس إلى 3,25%، في خطوة تيسيرية أخرى، فيما ترك التوجيهات المستقبلية مبهمة بشكل مناسب، ما يوضح ببساطة أن تكاليف الاقتراض ستكون “مقيدة بدرجة كافية”. وينُم تخفيف حدة الموقف المتشدد عن ذكاء صناع السياسة النقدية.

بهذا التراجع في معدل رفع الفائدة، بعد ثلاث زيادات بمقدار نصف نقطة مئوية في العام الجاري، يتماشى “المركزي الأوروبي” مع “الاحتياطي الفيدرالي الأميركي” حيث رفع “الفيدرالي الأميركي” أسعار الفائدة الرسمية بمقدار 25 نقطة أساس الأربعاء، ويُتوقع أن يحذو “بنك إنجلترا” حذوه في اجتماعه الذي سيُعقد في 11 مايو.

قد يتضح أن تلك الزيادة هي الأخيرة في الدورة الحالية، وبينما يُرجح عدم انتهاء “المركزي الأوروبي” بعد من رفع الفائدة، فمن الواضح أنه لم يشعر بالثقة الكافية للاستمرار في تسريع وتيرة التقشف بزيادة أكبر في أسعارها، فيما يُرجح أن يقوم الفيديرالي الاميركي بوقفة مؤقتة في المستقبل القريب. قالت كريستين لاغارد رئيسة “المركزي الأوروبي” في المؤتمر الصحفي الخميس: “لن نتوقف مؤقتاً، هذا جلي. ونعرف أن أمامنا مسافة ينبغي أن نقطعها”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى