صدى المجتمع

«الكشري» يركب موجة التغيير ويقدم باللبن والشوكولاتة

الكريمة بدلاً من الطماطم… والغلاش يحل مكان البصل

«الكشري»، طبق مصر الشعبي الشهير، أعاد المصريون إنتاجه بمفهوم وشكل جديد، ليحتفظ باسمه فقط، بينما جاءت مكوناته من أصناف الحلويات المتعددة، ليعتلي بهذا التغيير الفريد والابتكار «تريند» الطعام في مصر.

تخلى الطبق التقليدي عن مكوناته المتعارف عليها من الأرز والعدس والبصل المقلي، ومزيج من الصلصة والحمص، حيث تم استبدل الأرز باللبن بالأرز العادي، والكنافة المُحمصة بدلاً من المعكرونة والشعيرية، وصوص كريمة بدلاً من صلصة الطماطم، وشرائح الغلاش المُحمص بدلاً من شرائح البصل، وأضيفت قطع المانجو بدلاً من العدس، ثم يأتي «الصوص» المختلفة من النوتيلا والفستق واللوتس وغيرها، لتحل بديلاً عن الشطة.

يحمل الطبق الجديد المبتكر مسمى «الكشري الحلو»؛ نظراً لمكوناته، التي يتم وضع طبقات منها فوق بعضها البعض، مواكباً بذلك «موضة» الأكلات المستحدثة، و«صرعة» الطهي وتغير الأذواق والاتجاهات، الآخذة في الانتشار بفضل توغل وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي، التي نجحت مؤخراً في الترويج لأصناف أخرى جديدة تأخذ من مسميات المأكولات الشهيرة اسماً لها، مثل الفلافل (الطعمية) الحلوة، والفتة، والمحشي، التي تعتمد جميعها على مزج أصناف الحلويات مع بعضها بنسب معينة.

وهي المسميات التي سرعان ما وجدت طريقها بين المصريين، واقتحمت حياة فئات عديدة، وأصبحت مشاهد الطوابير المصطفة أمام المحلات والمطاعم التي تتخصص في تقديمها أو تلك التي بدأت في وضعها على قوائم طعامها أمراً مألوفاً، كما التقطتها «السوشيال ميديا»، لتصبح «تريند»، يتناقل بين آلاف المصريين، الذين يُدلي كل منهم برأيه فيه، بين مؤيد للفكرة المبتكرة الخارجة عن المألوف، وبين معارض لاجتماع تلك الأصناف في طبق واحد، أو انتقاد للاسم ذاته.

الشيف المصرية، سوزي سليم، المتخصصة في تقديم وصفات الحلويات الشرقية والغربية، توضح لـ«الشرق الأوسط»، أن ما اتفق على تسميته بـ«الكشري الحلو» هو بالفعل من أحدث الأكلات التي تحظى بشهرة حالياً في مصر في الوقت الحالي، والتي نجحت في أن تجد طريقها بين فئات عديدة، وتمكن مقدموها من استعراض مزيد من الخيارات والابتكارات بهدف إسعاد ضيوفها.وعن أسباب انتشار فكرة «الكشري الحلو»، تقول: «في الفترة الماضية نجحت وصفات الحلويات التي تتكون من مكونات متعددة تقدّم مع بعضها البعض، حيث حققت لنفسها شعبية، وعلى المنوال نفسه تمكنت الفكرة الجديدة من لفت أنظار الجمهور، واتجهوا إلى تجريبها، خاصة أنه مع حداثتها وتعدد مكوناتها يصعب إعدادها منزلياً، وهو ما تسبب في وجود الطوابير أمام محال الحلويات».

وتضيف: «الأمر الآخر في نجاح الفكرة أنه تم ربط اسمها بالكشري، أشهر أكلة مصرية لدى جميع الطبقات، وبالتالي أثار ذلك فضول الجمهور لكي يتعرف على المذاق الجديد، إلى جانب ذلك كان لـ(البلوجرز) و(المدونين) دور في إكساب الطبق الجديد شهرة، مع ظهورهم عبر مدوناتهم للحديث عنه، ما حوله إلى (تريند) في عالم المأكولات».

وتوضح الشيف المصرية أن الكشري الحلو وغيره من الأنواع الجديدة تجد رواجاً عن الحلويات التقليدية، فالجمهور يملّ من المألوف، ودائماً يميل إلى التجديد، وهذا أصبح بمثابة ثقافة وأسلوب حياة، ورأت أن «الفكرة انتشرت سريعاً بين عديد من المحال والمطاعم، التي تحاول مواكبة المستحدث وتقليده».

ونوهت إلى أن «كل محل وضع لهذا الطبق اسماً وشكلاً ومذاقاً وطريقة إعداد مختلفة للوصول إلى فئات متنوعة من الجمهور»، متوقعة ألا «تستمر فكرة (الكشري الحلو) طويلاً».

أحمد علي، مالك أفرع محلات حلواني «علي بابا في مصر»، يوضح لـ«الشرق الأوسط» أن «الاتجاه إلى ابتكار الأصناف الجديدة من الحلويات ومن بينها (الكشري الحلو) بدأ منذ 3 سنوات تقريباً ولكن بشكل مختلف، وذلك عندما بدأت تظهر أصناف مثل الكنافة بالمانجو والمدلعة (مزيج البسبوسة والكنافة)».

ونوه إلى أن «الرواج الواسع للفكرة جاء ليشجع محال الحلويات خاصة الجديدة منها على تقديم ابتكارات مماثلة، واللعب على وتر مزج المكونات المتعددة، لكي تلفت بها أنظار الجمهور، وتقدم (تريند) جديداً لمواكبة السوق».

ويلفت علي إلى أن «الكشري الحلو وجميع المنتجات الجديدة هدفها تسويقي أولاً وأخيراً»، مشيراً إلى أن أفرع محلاته «تحاول تقديم المنتجات في شكل جديد بعيداً عن شكلها التقليدي».

ويعتقد علي أن «تريند» الكشري الحلو «كما صعد سوف يهبط ليحل آخر، والمعادلة هنا هي الاستفادة قدر المستطاع من فترة الصعود، فهي التي من خلالها يظهر التميز لأحد المحلات عن الآخر، وكيف يقدم مذاقاً جيداً وشكلاً جاذباً، يجعله ينال ثقة الجمهور».

وانتهى إلى أنه سوف يقدم صنفاً جديداً على غرار الكشري وهو «الحواوشي الحلو»، ويتكون من «عجينة الغلاش الحلو بدلاً من الخبز، والحشو مكسرات بدلاً من اللحم».

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى