اقتصاد ومال

الصين تُعرب لأميركا عن قلقها بشأن «قيود الرقائق»

قالت وزارة التجارة الصينية، يوم الخميس، إن وزير التجارة الصيني أبدى مخاوف جدية بشأن التحقيقات التي تُجريها الولايات المتحدة في سلسلة توريد الرقائق وكذلك عقوباتها على الشركات الصينية.

وقالت الوزارة إن وزير التجارة وانغ وينتاو أعرب أيضاً عن مخاوفه بشأن القيود المفروضة على صادرات بعض الآلات الخاصة بطباعة الرقائق إلى الصين عندما تحدَّث مع وزيرة التجارة الأميركية جينا ريموندو، يوم الخميس.

وعلى الصعيد الداخلي، قال المكتب الوطني الصيني لتدقيق الحسابات في أحد مؤتمرات العمل السنوية، يوم الخميس، إن البلاد تعهدت بأن تراقب عن كثب إدارة الدين المحلي وتسريع إنشاء سوق وطنية موحدة. ووفقاً لما أوردته «بلومبرغ»، سوف يركز المسؤولون على تدقيق قطاع البيانات الكبيرة وإيلاء اهتمام وثيق لتنسيق السياسات المالية والنقدية والتوظيفية والصناعية والبيئية.

كما سيجرون تحقيقاً في السياسات غير العادلة التي أدخلتها الحكومات المحلية لجذب الأعمال والاستثمارات. والغرض أيضاً من التحقيق هو ضمان «اعتياد» الوحدات الحزبية والحكومية على الإنفاق بحكمة.

وفي غضون ذلك، ارتفعت صادرات الصين من السيارات بنسبة 63.7 في المائة في عام 2023، بينما ارتفعت المبيعات في الداخل، مدعومةً بحوافز نهاية العام، بنسبة 4.2 في المائة، حسبما ذكر اتحاد الصناعة، يوم الخميس.

ووسّعت شركات صناعة السيارات الصينية صادراتها بقوة بحثاً عن النمو المفقود في الداخل مع تباطؤ الاقتصاد الصيني. وقد حوَّل الدعم الحكومي الصين إلى أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم، حتى مع ركود مبيعات السيارات بشكل عام، حسب «أسوشييتد برس».

وأفادت الجمعية الصينية لمصنِّعي السيارات أن مبيعات السيارات في الصين بلغت 21.9 مليون سيارة العام الماضي، فيما قفزت الصادرات إلى 4.1 مليون. وانخفضت المبيعات المحلية من ذروتها البالغة نحو 24 مليوناً في عام 2017.

وربما تدفع الزيادة في الصادرات الصين إلى تجاوز اليابان لتصبح المصدِّر الأول للسيارات في العالم. وصدَّرت اليابان 3.6 مليون سيارة في أول 11 شهراً من العام، ومن المتوقع صدور العدد النهائي في 31 يناير (كانون الثاني) الجاري.

ولا تقدم جمعية المصنعين تفصيلاً للسيارات الكهربائية، لكنَّ البيانات الصادرة في وقت سابق من هذا الأسبوع عن جمعية سيارات الركاب الصينية أظهرت أن السيارات الكهربائية شكَّلت 24 في المائة من مبيعات السيارات الجديدة في الصين في عام 2023، ارتفاعاً من 12 في المائة في عام 2021، وبلغت حصة مركبات الطاقة الهجينة في إجمالي المبيعات 36 في المائة العام الماضي.

كانت سيارة «تسلاموديل واي» هي السيارة الكهربائية الأكثر مبيعاً في الصين العام الماضي، حيث بيعت 646.8 ألف وحدة، تليها سيارة «بي واي ديسونغ» سيدان بـ428.6 ألف وحدة، وفقاً لاتحاد سيارات الركاب.

ويُباع الطراز «واي» بسعر يتراوح بين 266400 إلى 363900 يوان (37500 دولار إلى 51200 دولار)، وفقاً لموقع «تسلا» الإلكتروني، وتباع «بي واي دي سونغ» بسعر 129.800 ألف إلى 159.800 ألف يوان (18.300 ألف إلى 22.500 ألف دولار).

وقالت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني في تقرير الشهر الماضي، إنها تتوقع أن ترتفع حصة سيارات الطاقة الجديدة، بما في ذلك السيارات الهجينة، من المبيعات الإجمالية 42-45 في المائة عام 2024، كما توقعت أن تنمو الصادرات بنسبة 20 إلى 30 في المائة هذا العام.

وفتح الاتحاد الأوروبي، الذي يشعر بالقلق إزاء ارتفاع الواردات من الصين، تحقيقاً تجارياً العام الماضي في الدعم الصيني للسيارات الكهربائية؛ والتحقيق لا يزال مستمراً حتى الآن.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى