شؤون دولية

السفارة التركية: زوجات زعماء العالم مدعوات للمشاركة في ” متحدون من أجل السلام في فلسطين”

أفادت سفارة الجمهورية التركية في لبنان بأنه “بمبادرة من السيدة الأولى التركية، تمت دعوة زوجات زعماء العالم للمشاركة في اجتماع “متحدون من أجل السلام في فلسطين” في إسطنبول في 15 تشرين الثاني”.

وقالت السفارة في بيان: “في صباح السابع من تشرين الأول الماضي، استيقظ العالم على أزمة رهيبة في سياق الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. ومنذ ذلك الحين، يتابع مليارات الأشخاص في جميع أنحاء العالم هذه المحن ببالغ القلق.

مجازر شنيعة ومروعة تجري في الأراضي الفلسطينية أمام أعين العالم. لقد دأبت إسرائيل على فرض عقوبات جماعية على سكان غزة دون أي تمييز أو مراعاة للإنسانية.

لقد حُرم سكان غزة، المحاصرون في قطاع  صغير من الارض، من الحصول حتى على حقوقهم الأساسية منذ سنوات. في ظل العدوان العسكري الإسرائيلي الغاشم، فهم الآن محرومون من أبسط احتياجاتهم الإنسانية مثل الكهرباء والماء والوقود والغذاء والدواء. إننا نشهد انتهاكات جسيمة للقانون الدولي ترقى إلى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية حيث يتم إسقاط القنابل عمدًا على أماكن لا ينبغي أبدًا استهدافها خلال حرب، مثل المستشفيات والمدارس والكنائس والمساجد والطرق الآمنة للمساعدات الإنسانية ومخيمات اللاجئين.

باعتبارها داعمًا قويًا للشعب الفلسطيني، تعتبر تركيا أنه يجب على العالم أن يتخذ إجراءات فورية ضد هذه  الاعمال الوحشية بدلاً من مشاهدتها بدون حراك.

منذ 7 تشرين الأول ، كثّفت تركيا جهودها الدبلوماسية لضمان الإعلان الفوري عن وقف إطلاق النار وضمان التدفق العاجل والآمن  للمساعدات الإنسانية إلى غزة مع الهدف الاسمى لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بشكل نهائي. كما أعلنت تركيا عن اقتراح لضمان مراقبة التزامات الأطراف والتحقق منها وتنفيذها كجزء من التسوية النهائية”.

اضاف البيان: طفي إطار الجهود الدبلوماسية التي تبذلها تركيا لوقف إراقة الدماء في غزة ومنع التصعيد الجغرافي أو امتداده، أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصالات ثنائية عديدة، كان آخرها على هامش القمة العربية الإسلامية الاستثنائية المشتركة التي عقدت في 11 تشرين الثاني في الرياض. كما أجرى محادثات هاتفية مع أكثر من 30 رئيس دولة أو حكومة بمن فيهم رئيس مجلس وزراء الجمهورية اللبنانية نجيب ميقاتي.

أعلن سفير تركيا في لبنان علي باريش أولوسوي أنه بهذا الاطار، ستنظم السيدة الأولى لتركيا أمينة أردوغان  اجتماعا بعنوان “متحدون من أجل السلام في فلسطين” والذي سيجمع في اسطنبول في 15 تشرين الثاني زوجات رؤساء الدول أو حكومات  الدول الرائدة للمشاركة في نداء تركيا للعالم. وبدعوة من السيدة الأولى التركية ، ستمثل لبنان في هذا الاجتماع السيدة مي ميقاتي، زوجة رئيس الوزراء ميقاتي.

وأوضح السفير أولوسوي أن اجتماع اسطنبول يهدف إلى لفت انتباه المجتمع الدولي إلى الأزمة الإنسانية في غزة وتعبئته لاتخاذ إجراءات فورية لوقف المجازر المستمرة.

وأضاف السفير التركي: “تؤمن تركيا بشدة أنه إذا تعاونا وتكاتفنا، يمكننا تحقيق تسوية دائمة على أساس حل-الدولتين، مما يسمح للفلسطينيين بالعيش بأمان وسلام في دولتهم الفلسطينية المستقلة ذات السيادة و المتفق عليها جغرافياً  في الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقي”.

وتطرق السفير اولوسوي أيضًا إلى جهود تركيا للتخفيف من المأساة الإنسانية في غزة، وقال إن تركيا أرسلت حتى الآن 10 طائرات محملة بالمساعدات الإنسانية (حوالي 215 طنًا). كما أعلن عن وصول سفينة تحمل 50 حاوية مليئة بمستشفيات ميدانية ومعدات طبية وأدوية ومواد أخرى إلى ميناء العريش يوم 13 تشرين الثاني. وأضاف السفير التركي: “ستواصل تركيا بشكل متزايد مساعداتها الإنسانية لغزة في الأيام المقبلة”

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى