اقتصاد ومال

السعودية تنال الضوء الأخضر الأوروبي للاستثمار في شركة ألمانية للسيارات الكهربائية

وافقت المفوضية الأوروبية على صفقة السيطرة المشتركة على شركة «هولون» الألمانية للمركبات الكهربائية ذاتية القيادة، من جانب صندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركة «بنتلر إنترناشونال» النمساوية.

وأشارت المفوضية في بيان على موقعها إلى أنه «بموجب قانون الاندماج في الاتحاد الأوروبي، فإن الصفقة التي تمّ الإخطار بها، والمتعلقة بالمقام الأول بشركة تطوير مركبات ذاتية القيادة، لا تثير مخاوف تتعلق بالمنافسة، لأن الشركات المعنية ليست نشطة في الأسواق نفسها أو ذات الصلة».

وكان مايكل مولر، الرئيس التنفيذي لشركة «تسارع»، التي تمثل ذراع الصندوق السيادي السعودي لتطوير قاطع السيارات والتنقل في المملكة، كشف في مقابلة مع «الشرق» في فبراير (شباط)، أن الشركة أطلقت عجلة استثماراتها من خلال إبرام اتفاقيات استحواذ على حصص في ثلاث شركات عالمية متخصصة في السيارات ذاتية القيادة والتكنولوجيا المشغلة لها. وأعلن عن قرب الاستحواذ على حصة استراتيجية بشركة «هولون»، التابعة لمجموعة «بنتلر»، بما سيسهم في تعزيز التقدم بمركبة «موفر» الكهربائية ذاتية القيادة، وتسريع عملية التطوير والتصنيع، بالإضافة إلى تمهيد الطريق لإنشاء مصانع إنتاج في السعودية وأوروبا والولايات المتحدة.

أما شركة «بروجيكت 3 موبيليتي»، التي وقعت «تسارع» اتفاقية ملزمة للاستثمار فيها، فإن عملها يتركز حول تطوير حلول تقنيات الجيل القادم في مجال التنقل الذاتي، وتستهدف تطوير نظام متكامل يتكون من مركبة كهربائية ذاتية القيادة، وبنية تحتية متخصصة، ومنصة لخدمات التنقل، بما في ذلك تطبيق الهاتف الجوال.

وجاءت الاتفاقية الثالثة مع شركة «ريكوغني» التي تعمل في مجال حوسبة الذكاء الاصطناعي وخصوصاً في مجال النقل، حيث وقعت «تسارع» اتفاقية ملزمة للاستثمار في الشركة.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى