اقتصاد ومال

السعودية ترصد 7.3 مليار دولار لاستضافة “إكسبو 2030”

رصدت السعودية ميزانية تناهز 7.3 مليار دولار لاستضافة “إكسبو 2030” في العاصمة الرياض، توزّعت بواقع 5.85 مليار دولار للنفقات الرأسمالية، و1.47 مليار دولار للنفقات التشغيلية، وفقاً لعرض الترشح الذي اطّلع عليه “اقتصاد الشرق”.

حرص ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على المشاركة شخصياً في حفل استقبال المملكة الرسمي لترشّح الرياض لاستضافة “إكسبو 2030” المقام مساء اليوم في باريس، بما يمثل رسالة حول الثقل الذي تضعه السعودية لتنظيم الحدث التجاري الأبرز عالمياً.

السعودية اقترحت في عرضها المقدّم للمكتب الدولي للمعارض، الجهة المسؤولة عن معرض إكسبو، أن يكون الموضوع الرئيسي لمعرض “إكسبو الدولي 2030 الرياض” هو “حقبة التغيير: معاً نستشرف المستقبل”. والمواضيع الفرعية الثلاثة هي “غد أفضل والعمل المناخي والازدهار للجميع”. ونوّه الأمير محمد بن سلمان بمقدمة “عنوان إكسبو وموضوعه” بأن استضافة بلاده للحدث “ستتزامن مع عامٍ نحتفل فيه بتتويج جهودنا الرامية إلى تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030”.

النفقات الرأسمالية انقسمت إلى الاستثمار بموقع “إكسبو” والمناطق المحيطة به بواقع 5.46 مليار دولار، تصدّرتها كلفة الأجنحة بـ1.75 مليار دولار، وقرية ومرافق المعرض بنحو 1.45 مليار دولار. إلى جانب استثمار 382 مليون دولار في البنية التحتية على مستوى مدينة بالرياض.

أما النفقات التشغيلية، المقدّرة بحوالي 1.47 مليار دولار، فطغت عليها بنود الترويج (297 مليون دولار)، والفعاليات (268 مليون دولار) والتقنيات (237 مليون دولار). ووفقاً للعرض، يُتوّقع أن تبلغ الإيرادات 1.53 مليار دولار، بما يغطي النفقات التشغيلية ويزيد قليلاً بنحو 60 مليون دولار. ويأتي في مقدمتها إيرادات التذاكر المقدّر أن تتجاوز 894 مليون دولار.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى