اقتصاد ومال

السعودية تجمع 11.2 مليار دولار من طرح «أرامكو» الثانوي

باعت السعودية ما قيمته 11.2 مليار دولار من أسهم شركة «أرامكو السعودية»، بعد طرح 1.545 مليار سهم تم بيعها بسعر 27.25 ريال للسهم الواحد.

وكانت السعودية أعلنت، الأسبوع الماضي، هذا الطرح الثانوي الذي يشكّل ما نسبته 0.64 في المائة من الأسهم الإجمالية للشركة. وخصصت 10 في المائة للمكتتبين منه الأفراد.

وأعلنت الحكومة السعودية، و«أرامكو» في بيان، يوم الجمعة، أنه جرى الاكتتاب بالأسهم المخصصة للأفراد كافة، وبلغ عددهم 1.3 مليون مكتتب. وخصصت لكل منهم ما لا يقل عن 10 أسهم. أما فئة المؤسسات، فخصصت الشركة لها 90 في المائة من إجمالي الطرح.

ومن المتوقع بدء تداول أسهم الطرح الثانوي لـ«أرامكو»، في السوق المالية السعودية يوم الأحد، بحسب البيان.

ومنحت الحكومة مدير الاستقرار السعري «خيار التخصيص الإضافي» الذي يتيح له شراء ما لا يزيد على 10 في المائة من عدد أسهم الطرح بالسعر النهائي، وتحق له ممارسة هذا الخيار كلياً أو جزئياً عبر تقديم إشعار خلال فترة 30 يوماً، تبدأ من تاريخ بدء تداول أسهم الطرح في السوق المالية السعودية.

وأعلنت السوق المالية السعودية (تداول)، الخميس، أنه سيتم تنفيذ صفقات خاصة للمؤسسات المشارِكة في طرح «أرامكو»، في الساعة التاسعة والنصف صباحاً قبل افتتاح السوق بنصف ساعة، يوم الأحد المقبل.

وقالت في البيان، إنه سيجري إتمام إيداع أسهم الطرح المخصصة للمؤسسات والأفراد قبل افتتاح السوق المالية يوم الأحد 9 يونيو (حزيران). وسيبدأ تداول أسهم الشركة العملاقة في ذلك اليوم.

وستتم إعادة المبلغ الفائض إلى المكتتبين الأفراد بما يعادل الفرق بين السعر الذي اكتتبوا به (29 ريالاً)، وسعر الطرح النهائي البالغ 27.25 ريال، أي ستتم إعادة 1.75 ريال عن كل سهم.

يذكر أن شركة «الأهلي المالية» هي المديرة الرئيسية للاكتتاب، كما تعمل منسقةً عالميةً مشتركةً إلى جانب «سيتي غروب»، و«غولدمان ساكس»، و«إتش إس بي سي هولدينغز»، و«جيه بي مورغان»، و«بنك أوف أميركا»، و«مورغان ستانلي». وتعمل شركتا «إم كلاين آند كو»، و«موليس آند كو» مستشاريَن ماليَّين مستقلَين للطرح.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى