صدى المجتمع

السجائر الإلكترونية «الخالية من النيكوتين» تضر الرئة

كشف بحث من جامعة أنجليا روسكين البريطانية، أن السجائر الإلكترونية حتى لو كانت خالية من النيكوتين تلحق الضرر بأنسجة الرئة البشرية نتيجة الإجهاد التأكسدي للخلايا والناتج عن التفاعل الطبيعي للخلايا مع الأكسجين غير المتوازن نتيجة سائل السجائر، مما يتسبب في حدوث عوارض طبية وتآكل للخلايا، ورصد الأطباء هذا التآكل نتيجة زيادة الالتهاب وانهيار الأوعية الدموية.

وقال البروفيسور هافوفي تشيشغر من الجامعة: «ثبت أن سائل ال «vape» الخالي من النيكوتين له نفس التركيب الكيميائي للسوائل التي تحتوي على النيكوتين».

وأضاف:«تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن التعرض للسوائل الخالية من النيكوتين يسبب تأثيرات مماثلة مؤيدة للأكسدة والالتهابات على الخلايا البطانية للأوعية الدموية الدقيقة البشرية».

ومن خلال مقارنة المنتجات الخالية من النيكوتين مع السجائر الإلكترونية من نفس العلامة التجارية التي تحتوي على النيكوتين، وجد الباحثون أن غياب المادة المسببة للإدمان لا يجعل بالضرورة السجائر الإلكترونية أفضل بكثير لأنسجة الرئة.

وفي السجائر الإلكترونية الخالية من النيكوتين، حدد الفريق وفرة غير عادية من بروتين معين يسمى «ARF6»، وهو المسؤول عن تلف أنسجة الرئة ولم يتم ربط هذا البروتين بالتدخين أو إصابات الرئة في الماضي، ولكن من المعروف أنه يشارك في التأكد من أن الأوعية الدموية في الجسم تعمل بشكل صحيح.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى