شؤون دولية

الزيارة الثانية خلال 6 أشهر… بوتين يزور الصين هذا الأسبوع

أعلن الكرملين، الثلاثاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور الصين يومي 16 و17 مايو (أيار) الجاري، في أول زيارة خارجية له منذ تنصيبه لولاية رئاسية جديدة، وهي الزيارة الثانية خلال ما يزيد قليلاً عن ستة أشهر.

وقال الكرملين «تلبيةً لدعوة من الرئيس الصيني شي جينبينغ، سيقوم فلاديمير بوتين بزيارة دولة للصين يومي 16 و17 مايو، وهي أول رحلة خارجية له بعد توليه منصبه».

وسيناقش بوتين وشي «بالتفصيل مجموعة واسعة من قضايا الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي وسيحددان المجالات الرئيسية التي تستلزم مزيدا من تطوير التعاون العملي الروسي الصيني وسيتبادلان وجهات النظر بالتفصيل حول القضايا الدولية والإقليمية الأكثر إلحاحا».

وقال الكرملين إنه بعد الاجتماع سيوقع الزعيمان بيانا مشتركا.

وقبل أيام من غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير (شباط) 2022، أعلنت بكين وموسكو شراكة «لا حدود لها» وعزّزتا منذ ذلك الحين التجارة بينهما إلى مستويات قياسية.

وتعتبر موسكو الصين شريكاً اقتصادياً حيوياً منذ فرض الغرب عقوبات غير مسبوقة على روسيا بسبب هجومها على أوكرانيا، حسبما أفادت وكالة «الصحافة الفرنسية».

وفي الوقت نفسه، استفادت الصين من واردات الطاقة الروسية الرخيصة والوصول إلى موارد طبيعية هائلة، بما في ذلك شحنات ثابتة من الغاز عبر خط أنابيب «باور أوف سايبيريا». لكنّ علاقتهما الاقتصادية الوثيقة مهددة بعقوبات أميركية محتملة على المصارف والشركات الأجنبية التي تتعامل مع موسكو.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى