صدى المجتمع

الرؤساء السامّون يفلتون من فظائعهم… بأدائهم العالي

ما الخط الفاصل بين ما يعدّه الناس رئيساً مسيئاً، وبين الشخص الذي يطبق ببساطة «الحب القاسي»؟

وفقاً لدراسة جديدة نُشرت في مجلة «السلوك التنظيمي وعملية اتخاذ القرار البشري (Organizational Behavior and Human Decision Process)»، يعتمد الأمر بالنسبة لعديد من الأشخاص على أداء رئيسهم.

دراسة «الحبّ القاسي»

وقد كتبت شالين غوبتا (*) أن الباحثين في جامعة ولاية أوهايو وكلية بروفيدنس أجروا دراستين: في التجربة الأولى، أكمل 576 موظفاً بدوام كامل في الولايات المتحدة 3 استبيانات حول مدى اعتقادهم بأن رئيسهم مسيء، ومدى جودة أداء رئيسهم، وكذلك توقعاتهم المهنية.

الموظفون الذين اعتقدوا بأن رئيسهم ذو أداء عالٍ كانوا أكثر ميلاً إلى القول إن رئيسهم كان مليئاً «بالحب القاسي». كما كانوا أكثر ميلاً للاعتقاد بأنهم سيحصلون على ترقية، وأقل احتمالاً لتجاهل رئيسهم أو عصيانه.

لكن الموظفين الذين اعتقدوا بأن رئيسهم غير كفء كانوا أكثر عرضة للقول إن رئيسهم كان مسيئاً، وإنهم أكثر عرضة للانتقام بتجاهلهم أو عدم اتباع الأوامر.

رسائل مسيئة وطيبة

في الدراسة الثانية، أحضر الباحثون 168 طالباً جامعياً من دورة الإدارة إلى المختبر. أخبر الباحثون الطلاب بأنهم جزء من فريق مع قائد، وأنهم سيسهمون بأفكار في خطة لحل مشكلة ما في الحرم الجامعي. وفي الواقع، لم تكن هناك فِرق أو قادة.

تلقى المشاركون بشكل عشوائي إما رسالة مسيئة («لا تضيعوا وقتي في الخروج بأفكار غبية!») أو رسالة غير مسيئة («أريد أن يقوم الفريق بعمل جيد، لذا حاولوا جاهدين») من القائد. ثم كان عليهم تقديم الأفكار إلى زعيمهم.

مرة أخرى، تلقى الطلاب بشكل عشوائي أحدى الرسالتين: قيل للنصف منهم إن أداء فريقهم أعلى بكثير من المتوسط، بينما قيل للنصف الآخر إن الفريق أقل بكثير من المتوسط. ثم أكمل الطلاب استبيانات حول رئيسهم.

طُلب منهم مراجعة قائدهم، وما إذا كانوا سيتطوّعون لمساعدته في إكمال مهمة أخرى مماثلة؛ لقد أُتيحت لهم أيضاً فرصة للتوصية بمنح قائدهم نقاط المكافأة أو حجبها عنه.

الطلاب الذين قيل لهم إن أداء فريقهم وقائدهم كان عالياً، أعطوا قادتهم تقييمات أفضل، وأبلغوا عن إساءة أقل من الطلاب الذين لديهم فِرق وقادة كانوا ذوي أداء منخفض.

الإساءة غير مقبولة حتى مع الأداء العالي

ومع ذلك، وعلى الرغم مما قد يعتقده الناس، فإن الباحثين أكدوا أنه لا يوجد أبداً عذر أو سبب جيد للرؤساء المسيئين، حتى لو كانوا من ذوي الأداء العالي. وكتب الباحثون: «من المهم التأكيد على أنه لا يوجد أي دليل مقنع يشير إلى أن الإشراف المسيء، في حد ذاته، يحسّن أداء الفرد أو الوحدة أو المنظمة». «على العكس تماماً، فإن الاستنتاج المناسب من الأبحاث الموجودة هو أنه عندما يكون القادة المسيئون منتجين، فإن ذلك يكون على الرغم من عدائهم تجاه أتباعهم، وليس بسبب ذلك».

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى