اقتصاد ومال

الذهب يواصل بريقه مسجلاً مستويات تاريخية

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، الجمعة، بعد تصريحات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول التي زادت ثقة المتداولين في أن البنك المركزي الأمريكي قد أكمل تشديد سياسته النقدية، وقد يخفض أسعار الفائدة اعتباراً من مارس.

وفي حديثه في كلية سبيلمان في أتلانتا، قال باول: «إن مخاطر التشديد المفرط أصبحت أكثر توازناً، لكن بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يفكر في خفض أسعار الفائدة في الوقت الحالي».

وبناء على تصريحات باول، زادت توقعات الأسواق لبدء خفض أسعار الفائدة في مارس/آذار 2024، تشير التوقعات إلى أن أسعار الفائدة قد تنخفض إلى أقل من 4% بحلول نهاية العام المقبل.

  • تغير الأسعار

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 1.6% إلى 2069.10 دولار للأوقية. وارتفعت الأسعار بنسبة 3.4% خلال الأسبوع، وارتفعت في وقت سابق إلى 2075.09 دولار للأوقية لتتجاوز أعلى مستوى سابق على الإطلاق عند 2072.49 دولار تم الوصول إليه في عام 2020.

وجرت تسوية العقود الأمريكية الآجلة للذهب مرتفعة 1.6% عند مستوى مرتفع قياسي 2089.7 دولار.

ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالذهب ذي العائد الصفري، وإضعاف قيمة الدولار بشكل عام.

ومما عزز جاذبية السبائك، تراجع عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوى في 12 أسبوعاً وتراجع الدولار 0.3%.

وقال إيفريت ميلمان، كبير محللي السوق في جينزفيل كوينز: «شهد الذهب ارتفاعاً في سانتا كلوز وأتوقع أن يستمر ذلك حتى نهاية هذا العام».

وربحت الفضة 0.9% إلى أعلى مستوى في أكثر من ستة أشهر عند 25.47 دولار للأوقية، متجهة لتحقيق الارتفاع الأسبوعي الثالث على التوالي.

وصعد البلاتين 0.6% إلى 932.44 دولار وخسر البلاديوم 0.3% إلى 1004.92 دولار.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى