اقتصاد ومال

الذهب يتراجع مع ترقب المستثمرين محضر «الفيدرالي»

تراجعت أسعار الذهب، لكنها ظلت فوق مستوى رئيسي عند 2400 دولار، يوم الأربعاء، بينما ينتظر المستثمرون محضر اجتماع السياسة النقدية الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي؛ للحصول على إشارات جديدة حول توقيت خفض أسعار الفائدة الأميركية.

وبحلول الساعة 05:43 (بتوقيت غرينتش)، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.3 في المائة إلى 2413.50 دولار للأوقية. وسجل الذهب مستوى قياسياً مرتفعاً عند 2449.89 دولار يوم الاثنين، وفق «رويترز».

وتراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4 في المائة إلى 2416.80 دولار.

وقال المحلل الفني الأول لشركة «أواندا» لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، كلفين وونغ، إن «أحد العوامل التي تدعم الذهب هو خفض قيمة العملات الورقية التي تقوم بها الولايات المتحدة والدول المتقدمة بسبب عجز الموازنة المتزايد».

وأضاف: «هناك احتمال أن تلعب السياسة المالية التحفيزية دوراً أكبر في تحفيز هذه الدول، وإذا حدث ذلك فإنه سيُضعف الثقة في عملة كل دولة على حدة».

ومن المقرر صدور محاضر اجتماع السياسة الفيدرالية لشهر مايو (أيار)، في وقت لاحق اليوم. ويقوم التجار حالياً بتسعير احتمال بنسبة 64 في المائة لخفض أسعار الفائدة بحلول سبتمبر (أيلول).

وأشارت البيانات الأخيرة إلى أن التضخم الأميركي استأنف اتجاهه التنازلي، لكن صُناع القرار في مجلس الاحتياطي الفيدرالي قالوا، يوم الثلاثاء، إن المصرف المركزي يجب أن ينتظر عدة أشهر أخرى، للتأكد من أن التضخم عاد بالفعل إلى هدفه البالغ 2 في المائة قبل خفض أسعار الفائدة.

من جانبه، قال كبير محللي السوق في «كيه سي إم ترايد»، تيم واترر، إن الذهب كان يتعزز فوق مستوى 2400 دولار قبل بيئة محتملة لأسعار فائدة أكثر تساهلاً، في وقت لاحق من العام، ولكن لتحقيق مستويات قياسية جديدة، قد يلزم تراجع في الدولار أو عوائد السندات، أو زيادة في الطلب على الملاذات الآمنة.

وانخفض سعر الفضة الفورية بنسبة 0.8 في المائة إلى 31.70 دولار، بعد أن سجل أعلى مستوى في أكثر من 11 عاماً، يوم الاثنين.

وقال وونغ: «سعر الفضة مدفوع بالزخم أكثر، ويشكل خرقُ مستوى المقاومة الرئيسي مزيداً من اللحاق بالركب، بالنظر إلى أسعار الذهب القوية».

في المقابل، ارتفع البلاتين بنسبة 0.3 في المائة إلى 1049.55 دولار، وانخفض البلاديوم بنسبة 0.8 في المائة إلى 1017.73 دولار.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى