صدى المجتمع

الحر الشديد والتلوث يضاعفان خطر الإصابة بنوبة قلبية مميتة.

توصلت دراسة جديدة إلى أن خطر الإصابة بنوبة قلبية مميتة قد يتضاعف عند تعرض الناس للحرارة الشديدة ولمستويات عالية من التلوث.

وبحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد نظرت الدراسة في أكثر من 202 ألف حالة وفاة بأزمة قلبية بين عامي 2015 و2020 في مقاطعة جيانغسو بالصين، ووجدت أن مخاطر الإصابة بهذه المشكلة الصحية الخطيرة زادت مع الارتفاع أو الانخفاض الشديد في درجات الحرارة، أو التعرض لمستويات عالية من التلوث.

وأشار فريق الدراسة إلى أن الخطر الأكبر للموت بنوبة قلبية وقع حين تعرض الأشخاص لحرارة شديدة مصحوبة بمستويات تلوث عالية، حيث تضاعف هذا الخطر.

وقال الباحثون إن كبار السن والنساء هم الأكثر عرضة للخطر.

وركزت هذه الدراسة على التلوث بالجسيمات الموجودة بالهواء، والتي يمكن أن تأتي على شكل تراب أو غبار أو سخام أو دخان، وتنتج عن المحطات التي تعمل بالفحم والغاز الطبيعي وعوادم السيارات ومواقع البناء وحرائق الغابات.

ويمكن أن تعلق هذه الجسيمات في الرئتين أو تذهب إلى مجرى الدم، حيث تسبب تهيجاً والتهاباً ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي، كما يمكن أن يتسبب التعرض الطويل الأمد لها في الإصابة بالسرطان والسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

وفي الأيام التي كان فيها التلوث أعلى من 37.5 ميكروغراماً لكل متر مكعب واستمرت موجة الحر أربعة أيام متواصلة، كان خطر وفاة الأشخاص بنوبة قلبية أعلى بمرتين من المعتاد، وفقا للدراسة.

ولم يجد الباحثون نفس النتيجة في الأيام التي كان فيها التلوث مصحوبا بانخفاض شديد في درجات الحرارة.

وأكد الفريق أن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة لا يعني أنها يجب أن تصل إلى 100 درجة فهرنهايت (37 درجة مئوية)، بدلاً من ذلك، اعتبر الباحثون أن المستويات المرتفعة للغاية من درجات الحرارة تتراوح ما بين 82.6 إلى 97.9 درجة فهرنهايت (28 إلى 36 درجة مئوية).

وقال كبير مؤلفي الدراسة، يويوي ليو، أستاذ علم الأوبئة في كلية الصحة العامة بجامعة صن يات سين في جيانغسو بالصين: «لقد وجدنا أن ما يصل إلى 2.8 في المائة من الوفيات الناجمة عن النوبات القلبية يمكن أن تُعزى إلى تعرض الأشخاص لدرجات الحرارة القصوى جنبا إلى جنب مع المستويات العالية من تلوث الجسيمات الدقيقة».

وأضاف: «هذه النتائج مهمة بشكل خاص مع التزايد المستمر في درجات الحرارة حول العالم، حيث إن آثارها الضارة على الصحة تثير قلقاً متزايداً».

وأكد الباحثون على ضرورة اتخاذ الأشخاص الاحتياطات المناسبة عند الخروج في الطقس الحار، حفاظا على صحة قلبهم.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى