شؤون دولية

«الحرس الثوري»: إسرائيل بعثت برسائل لطهران لتجنب الرد على هجوم القنصلية

قال قائد الوحدة الصاروخية في «الحرس الثوري»، أمير علي حاجي زاده، إن إسرائيل بعثت برسائل إلى طهران، عبر مصر، مفادها أنها «ستقدم تنازلات»، في غزة، لتجنُّب رد إيران على الهجوم على سفارتها في سوريا.

وشنّت إيران هجوماً في 13 أبريل (نيسان)، بأكثر من 300 صاروخ باليستي و«كروز» وطائرات انتحارية مسيرة، في ضربة انتقامية لقصف قنصليتها في دمشق، وقالت إسرائيل إنه فشل بنسبة 99 في المائة.

وشنَّت إسرائيل ضربة محدودة على مطار عسكري قرب منشآت نووية إيرانية، دون أن تؤدي إلى حرب، وهي عملية قلَّلت إيران من أهميتها، معلنةً عدم نيتها الرد.

وأسفرت الضربة الإسرائيلية على مقر القنصلية، عن مقتل قائد قوات «الحرس الثوري» في سوريا ولبنان، الجنرال محمد رضا زاهدي، والمنسق العام لعمليات «فيلق القدس»، محمد هادي حاجي رحيمي.

ونقلت وكالة «تسنيم» التابعة لـ«الحرس الثوري» عن حاجي زاده، قائد الوحدة الصاروخية (الجوفضائية) إن «إسرائيل أرسلت رسائل، عبر وزير الخارجية المصري، مفادها أنها ستقدم تنازلات في الحرب في غزة لتجنُّب الانتقام الإيراني».

وأدلى حاجي زاده، بتصريحاته، خلال خطاب عام أمام مؤتمر تمحور حول الهجوم الإيراني على إسرائيل، ووفاة الرئيس إبراهيم رئيسي، في الحوزة العلمية بمدينة قم، معقل المحافظين في إيران.

وقال حاجي زاده إن «نحو 221 مقاتلة كانت متأهِّبة لصد حملات إيران»، مشيراً إلى المخاوف الإيرانية من تعرُّضها لهجوم استباقي إسرائيلي، وقال: «لقد تم تنفيذ الهجوم على وجه السرعة، نظراً لاحتمال قيام إسرائيل بعمل استباقي ضد إيران».

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى