شؤون دولية

الجامعة العربية: قمة المنامة ستعمل على تدعيم الموقف الفلسطيني

أكد مسؤول رفيع في الجامعة العربية أن قمة المنامة تأتي في ظل ظروف صعبة يواجهها العالم العربي ومن أبرزها الأحداث في قطاع غزة، إلى جانب الأوضاع في السودان وليبيا واليمن ولبنان.

ومن المنتظر أن يعقد وزراء الخارجية العرب صباح الثلاثاء اجتماعاً تشاورياً، ثم آخر تحضيرياً، لاعتماد القرارات التي ستعرض على طاولة قادة قمة المنامة بعد غد الخميس.

كما تعقد اللجنة الوزارية الخاصة بالصومال اجتماعاً، يليه اجتماع هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات، المكونة من 3 دول أعضاء تمثل ترويكا مجلس الجامعة على مستوى القمة، و3 دول أعضاء تمثل ترويكا مجلس الجامعة على المستوى الوزاري (الترويكا هي الدول السابقة والحالية والمقبلة للرئاسة).

وأوضح الدكتور خالد منزلاوي، الأمين العام المساعد للشؤون السياسية بالجامعة العربية، أن الاجتماعات التحضيرية للقمة كانت إيجابية وتسير بوتيرة عالية، وقال في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إن «قمة المنامة جاءت في ظروف صعبة يواجهها العالم العربي، وعلى رأسها الحرب المشتعلة في غزة منذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي».

وأضاف: «القمة ستكون فرصة مهمة للخروج بتوصيات من أجل تدعيم الموقف الفلسطيني، وإيجاد السبل الكفيلة لإنهاء هذه الحرب».

قضايا عربية أخرى على طاولة القادة العرب – بحسب منزلاوي – منها الوضع في السودان والحرب الدائرة هناك، إلى جانب ملفات ساخنة أخرى مثل اليمن وليبيا، وقضية الفراغ الرئاسي في لبنان.

وتابع: «خلال اجتماعات المندوبين كانت المواقف موحدة ولها تأثير إيجابي، ونرى الآن العديد من دول العالم تنظر إلى مخرجات أي قمة عربية بإيجابية، ونتوقع أن الوتيرة سوف تزداد بعد قمة المنامة بما يخدم الأمة العربية وتطلعات القادة».

وعن متابعة تنفيذ قمة جدة التي عقدت في المملكة العربية السعودية العام الماضي، أوضح الأمين العام المساعد للجامعة العربية أن هناك الكثير من الملفات طبقت ومنها عودة سوريا التي أصبحت عضواً فعالاً في الجامعة العربية.

وأضاف: «هناك الكثير من الجهود التي قامت بها المملكة بحكم الرئاسة في الملفات الاقتصادية والتنموية والاجتماعية، وعقدت الكثير من الاجتماعات المتعلقة بتدعيم العمل العربي المشترك».

ولفت الدكتور خالد إلى أن «السعودية استضافت خلال رئاستها قمتين عربية وإسلامية استثنائيتين في الرياض بشأن غزة، تمخض عنهما عمل عربي وإسلامي مشترك، وتكوين فريق من وزراء الخارجية زار الكثير من دول العالم وساهم في تهدئة الأوضاع في غزة، ودخول المساعدات، وصدور قرارات الأمم المتحدة التي كان آخرها منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة».

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى