شؤون لبنانية

التيار المستقل: يبقى ملف النزوح السوري هو الأكثر ضررا وضرورة

عقد المكتب السياسي في “التيار المستقل” اجتماعه الأسبوعي إلكترونيا برئاسة الرئيس اللواء عصام ابو جمرة. واعتبر في بيان إثر الاجتماع، أن “الاوضاع العسكرية في الجنوب اللبناني بدأت تأخذ منحى تصاعديا خطيرا، خصوصا بعد تصريح نتنياهو واعضاء حكومته بتوسيع رقعة الحرب، ما  انذر بانفجار كبير هائل، دفع الى حال نزوح لا يمكن التكهن بحجمها وتداعياتها”.

وقال في بيان: “لقد اصبح الجنوب شبه خال من معظم سكانه ومن السيارات على طرقاته… إضافة إلى مشاهد دمار متفرق تعيدنا إلى تسعينات القرن الماضي. نطالب المجتمع الدولي بالتحرك العاجل والضغط على إسرائيل لوقف حربها، وتطبيق القرار 1701 بكافة بنوده، منعا لمزيد من الانهيار الذي بدأ  فعلا يلتهم “بالمفرق” جنوب لبنان وبقاعه”.

 وأكد المجتمعون أنه “رغم مآسي لبنان المتعددة يبقى ملف النزوح السوري هو الضاغط والأكثر ضررا وضرورة، يجب إحراز تقدم بإنهائه، لأنه على ما يبدو أن كل ما قامت فيه الدولة اللبنانية لم يخفف واحد بالمائة من هذا النزوح الذي فاق المليونين! اضافة الى الوافدين خلسة إلى لبنان”.

وقالوا: “يعني أننا قد نحتاج إلى عقود قبل اخراج النازحين، مع إقرار قوانين صارمة جدا على كل لبناني للحد من ظاهرة النزوح هذه، التي بدأت تؤثر حتى على نمط الحياة العادية: فلبنان يخسر في العام أقله ملياري دولار ما يساهم بانهيار العملة الوطنية، وانهيار العملة الوطنية ينهار معه القطاع العام اللبناني”.

وجدد المجتمعون الدعوة إلى “انتخاب رئيس للجمهورية، وأن يكون هذا الرئيس من خارج الطبقة السياسية لأنه بحال قدوم رئيس من الطبقة السياسية فسيكون استمرارا” للنهج الذي أوصل لبنان إلى جهنم”.

وختموا: “بما أنه من الصعب تغيير الطبقة السياسية التي لن تغير من سياستها حتى لو وقع الهيكل على من فيه: نكرر الدعوة التي أطلقها التيار المستقل منذ سنوات إلى تكليف حكومة عسكرية لإصلاح ما يمكن إصلاحه وتطهير لبنان من حال الفساد التي لن تسمح بنهوض لبنان مهما حاول الشرفاء في الوطن ومهما حاولت الدول الكبرى مساعدتنا”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى