رأي

التايمز: نحن بحاجة لبدء الحديث عن الحرب النووية

كتب دانييل فينكلشتاين مقالا في صحيفة التايمز بعنوان”نحن بحاجة لبدء الحديث عن الحرب النووية”.

وقال إن تاريخ الحروب يشير بقوة إلى أن “القادة غالبًا ما يأخذون بلادهم إلى معارك تبدو صعبة الفوز، حروب لا يتوقعها خصومهم لأنه بدا واضحًا جدًا أن أي هجوم سينتهي بكارثة”.

وتابع قائلا إن (الرئيس الأمريكي السابق) روزفلت، على سبيل المثال، حصل على تأكيد بأن اليابان لن تبدأ حربًا مع الولايات المتحدة، لأنها ستكون لها عواقب وخيمة على اليابانيين، وقيل لترومان إن الصينيين لن يدخلوا الحرب الكورية خوفا من صراع عالمي، كما كان مستشارو بوش واثقين من أن صدام حسين لن يغزو الكويت.

وقال فينكلشتاين إن العديد من الاستراتيجيين قالوا إنّ غزو الرئيس بوتين لأوكرانيا يبدو غير معقول. ومع ذلك، يبدو أن الأشخاص ذاتهم يعتقدون أن بوتين قد يكون عقلانيا بما يكفي في ما يتعلق بأسلحة الدمار الشامل التي يمتلكها.

وقال الكاتب إن غزو بوتين لأوكرانيا يجب أن يجبرنا على العودة بجدية لم نظهرها منذ 20 عاما على الأقل إلى موضوع “الردع النووي”.

ورأى فينكلشتاين أنّه بالنظر إلى “عدد القادة العدوانيين الذين قد لا يخشون موت أطفالهم، فإن الحقيقة المروعة هي أننا قد نتعرض يومًا ما لهجوم بأسلحة الدمار الشامل”.

وتابع بالقول: “هذا لا يمكن تصوره، ومع ذلك علينا التفكير فيه. قد يموت الملايين من الناس في مثل هذا الهجوم، لكن الملايين لن يموتوا. ماذا سيفعلون؟ أين سيعيشون؟ كيف يأكلون؟ هذه أشياء يجب أن نخطط لها. وليس هذا فقط. هذه أشياء يجب أن نناقشها علنًا”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى