أخبار عاجلةاقتصاد ومال

الاتحاد الأوروبي يبحث فرض حزمة عقوبات سادسة على روسيا

يناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم الإثنين في لوكسمبورغ فرض حزمة عقوبات سادسة على موسكو، لكن وقف مشتريات النفط والغاز الروسية يقسم الدول الـ27.
وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، قد أعلنت يوم الجمعة الماضي خلال زيارتها إلى كييف مع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل «فرضنا للتو عقوبات شديدة على روسيا ونــستعد لرزمة سادسة». ويواصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مطالبة جميع محاوريه الأوروبيين «بفرض عقوبات شديدة». ويدعو إلى وقف مشتريات النـــفط والغـــاز.

استمرار الانقسام حول حظر واردات النفط والغاز

وأعلن جوزيب بوريل عزمه على إطلاق محادثات اليوم الإثنين بشأن حظر نفطي «لكن اقتراحاً رسمياً ليس مطروحاً على الطاولة»، حسب ما اعترف مسؤول أوروبي.
وشدد على أنّ «الإجماع ضروري لاعتماد العقوبات. لكن نرى بوضوح الاعتماد على روسيا في العديد من الدول الأعضاء». تعتمد ألمانيا وإيطاليا والنمسا والمجر بشكل كبير على الغاز الروسي.
وأوضح بوريل «لن نقدّم شيئاً لن يتم تمريره. يجب تقديم المقترحات في الوقت المناسب».
منذ بدء الحرب في أوكرانيا في أواخر شباط/فبراير، حقق الكرملين 27.3 مليار دولار عائدات من مشتريات الاتحاد الأوروبي من النفط والغاز والفحم، وفقاً ل فيلينا تشاكاروفا، مديرة «المعهد النمساوي لأوروبا والسياسة الأمنية» . وفرض الاتحاد الأوروبي حظراً على مشتريات الفحم، لكن قيمتها أقل بكثير من تلك الخاصة بالغاز والنفط. من ناحية أخرى، يصادق الوزراء على الإفراج عن 500 مليون يورو إضافية لتمويل وتسليم أسلحة جديدة إلى كييف، وفقاً للعديد من الدبلوماســيين في الاتحـــاد الأوروبي.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى