صدى المجتمع

الأصوات النسائية في أجهزة الـ«جي بي إس» قد تزيد خطر وقوع حوادث السيارات

أشارت دراسة جديدة إلى أن الأصوات النسائية في أجهزة تحديد المواقع «جي بي إس» في السيارات يمكن أن تدفع الرجال إلى المخاطرة أكثر في أثناء القيادة، وتزيد خطر وقوع الحوادث.

وحسب صحيفة «التلغراف» البريطانية، فقد أُجريت الدراسة بوساطة باحثين لدى جامعة «فودان» الصينية، وشملت 66 رجلاً، تلقّى بعضهم تعليمات بصوت أنثوي، والبعض الآخر بصوت ذكوري في أجهزة الـ«جي بي إس» بسياراتهم، وذلك قبل عبور إحدى إشارات المرور.

ووجد الباحثون أن الرجال كانوا أكثر عرضة بنسبة 40 في المائة إلى كسر إشارات المرور عند تلقي تعليمات من الأصوات النسائية، التي تتميّز بنبرة صوت ناعمة.

وزادت احتمالية كسر الرجال إشارة المرور بعد الاستماع إلى الصوت الأنثوي، حسب الدراسة.

وفي تجربة ثانية، تم تشغيل أجهزة الـ«جي بي إس» قبل عبور الرجال جسراً خشبياً.

ووجد الفريق أن أولئك الذين استمعوا للأصوات النسائية كانوا أكثر عرضة لعبور الجسر بشكل أسرع من أولئك الذين استمعوا إلى الصوت الرجالي.

واقترح الباحثون أن هذا يرجع إلى أن الصوت النسائي ربما يحفّز الرجال بصورة لا شعورية على المخاطرة بشكل أكبر.

وكتب الفريق في الدراسة، التي نُشرت في مجلة «الشخصية والاختلافات الفردية»: «لذلك، يُنصح بتقليل أنوثة الأصوات في أجهزة الـ(جي بي إس) لتعزيز سلامة القيادة، خصوصاً أن دراستنا وجدت أنها تدفع إلى سلوكيات محفوفة بالمخاطر بين السائقين الذكور، بسبب جاذبية الأصوات النسائية (المغرية)».

وحسب منظمة الصحة العالمية، تُزهق حوادث المرور أرواح قرابة 1.19 مليون شخص سنوياً، ويتعرّض بين 20 و50 مليون شخص آخر لإصابات غير مميتة، علماً بأن عديداً منهم يصبح معوقاً.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى