اقتصاد ومال

الأسهم الآسيوية تتراجع قبيل اجتماع الاحتياطي الفيدرالي

تراجعت الأسهم الآسيوية إذ يقلّص المستثمرون مخاطرهم قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع، المرجَّح أن يشهد رفعاً آخَر من البنك المركزي الاميركي لاسعار الفائدة.

انخفض مؤشر “آسيا والباسيفيك” الذي تصدره شركة “إم إس سي آي” (MSCI Inc) لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ بعد تقدمه في وقت سابق، إذ قادت اليابان وأستراليا الخسائر.

انخفضت الأسهم في هونغ كونغ حتى مع البيانات الأولية التي أظهرت أن أنشطة السياحة وحركة المستهلكين في الصين انتعشت بشكل صارخ في اليوم الأول من عطلة عيد العمال التي تستمرّ خمسة أيام. وسيُعاد فتح الأسواق الصينية يوم الخميس.

انخفض مؤشر على قوة الدولار، وارتفعت سندات الخزانة في التداول الآسيوي بعد عمليات البيع على مختلف آجال الاستحقاق يوم الاثنين، إذ ارتفع العائد على سندات الخزانة لأجل 30 عاماً بأعلى قدر في عام 2023، واقترب العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات من مستوى 3.60%.

رفع متداولو عقود المقايضة احتمالات زيادة بنك الاحتياطي الفدرالي سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية يوم الأربعاء، وهم لا يتوقعون الآن خفض أسعار الفائدة إلا في الجزء الأخير من هذا العام.

سوف يستمع المستثمرون بانتباه شديد لنبرة بنك الاحتياطي الفيدرالي، بحثاً عن أي مفاجأة باتجاه تشديد السياسة النقدية، وفقاً لجوليا وانغ، خبيرة استراتيجية السوق العالمية في وحدة الخدمات المصرفية الخاصة ببنك “جيه بي مورغان تشيز” في هونغ كونغ.

أضافت وانغ على تليفزيون “بلومبرغ”: “وضعت الأسواق في اعتبارها كثيراً من تخفيضات أسعار الفائدة في وقت قريب جدّاً، وقد لا يحدث ذلك في المدى القريب. قد نشهد حركة تصحيح يسيرة، وهذا يعني أن الدولار قد يرتفع”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى