صدى المجتمع

«الأخطبوط» يصعد بالرزوقي للمركز الأول في التصوير

منحت جمعية «الإمارات للغوص» المركز الأول لجائزة التصوير تحت الماء لعام 2024، لخالد ناصر الرزوقي، مدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي في شرطة دبي، ومدرب ومصور غوص، في فئة سلوك الكائنات البحرية، لصورة الأخطبوط، وهو يحتمي بالقوقعة.

ويقول الرزوقي، إنه سرد بالصورة عالم الحياة البحرية تحت الماء بكل تفاصيله، والجمال الذي لا يوصف في دول زارها حول العالم، حيث يعجز اللسان عن وصف ما في قاع البحار من أسرار جمالية.

وأضاف أن البيئة المائية في أماكن الغوص مليئة بالكائنات البحرية رائعة الجمال، والمصور ينقل ذلك من تحت الماء عبر عدساته، حيث يحظى التصوير تحت الماء بمعايير مختلفة؛ وذلك للظروف المحيطة مثل التخطيط للصورة الذي هو من أهم أسباب نجاحها، واختيار الوقت المناسب لالتقاطها، وكذلك اختيار العدسات الصحيحة؛ حيث إن هناك اختلافاً بين عدسة المايكرو وعدسة الطبيعة والبورتريه، وتؤثر زاوية الالتقاط أيضاً في تميز الصورة.

وينصح الرزوقي عشاق الغوص الباحثين عن المغامرة والتشويق لاكتشاف عالم مليء بالأسرار والعجائب تحت مياه أعمق حوض سباحة في العالم ب 60 متراً في دبي، من خلال تقديم باقات متنوعة وتجارب ممتعة للمبتدئين والغواصين المحترفين.

يذكر أن جسم الإنسان يتعرّض أثناء الغوص الحرّ لضغوط كبيرة، ويمرّ بالعديد من التغييرات التي تساعده على التأقلم السريع تحت الماء، ويتعين على الغواصين المتمرسين خفض معدل ضربات القلب لأكثر من 50% من أجل معادلة الضغط الذي يتعرضون له عند الغوص عميقاً تحت الماء، وللتأقلم مع هذا الضغط، يقوم الجسم بتضييق الأوعية المحيطية لدفع الدم إلى الأعضاء الحيوية فقط، للحفاظ على عمل الجسم بشكل صحيح.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى