صدى المجتمع

اكتشاف جين مهم قد يساعد في علاج أحد أخطر أنواع السرطان

توصل العلماء إلى اكتشاف مهم يتعلق بجين مهم في الجسم يمكن أن يساعد في علاج أحد أخطر أنواع السرطان، وهو سرطان البنكرياس.

وفي الدراسة، قام الباحثون بتحليل عينات من أنسجة سليمة وأخرى مصابة بسرطان البنكرياس. ووجدوا أن سرطان البنكرياس أثار عملية تعرف باسم «مثيلة الحمض النووي»، مما تسبب في إيقاف تشغيل الجزيئات الموجودة في جين «HNF4A» المفيد، وهو الأمر الذي يسمح للأورام بالنمو بسرعة كبيرة، بحسب ما نقلته صحيفة «الغارديان» البريطانية.

ويعد جين HNF4A ضرورياً لصحة الإنسان لأنه يساعد العديد من أعضاء الجسم على العمل بشكل صحيح. لكن الباحثين اكتشفوا أن سرطان البنكرياس يمكن أن يعطل فوائد هذا الجين سراً.

وقالت الدكتورة ماريا هاتزيابوستولو، من مركز جون فان غيست لأبحاث السرطان بجامعة نوتنغهام ترنت، والتي شاركت في الدراسة: «نأمل أن يساعد هذا العمل، الذي قدم فهماً ومعرفة جديدة لتأثير سرطان البنكرياس على هذا الجين المهم، في تمهيد الطريق لعلاجات جديدة محتملة في المستقبل».

وأضافت: «إن إيقاف تشغيل جزيئات HNF4A يؤدي إلى تطور سرطان البنكرياس وزيادة عدوانيته، وبالتالي يقلل فرص بقاء المريض على قيد الحياة».

وتابعت: «يتسم سرطان البنكرياس بأدنى معدل بقاء على قيد الحياة بين جميع أنواع السرطان العشرين الشائعة. ولذا فمن المهم للغاية أن نجد طرقاً جديدة لفهم هذا المرض بشكل أفضل، وكيفية انتشاره وسبب عدوانيته الشديدة».

ويعد سرطان البنكرياس هو السرطان الثاني عشر الأكثر شيوعاً في جميع أنحاء العالم، حيث يتم تشخيص أكثر من نصف مليون حالة كل عام.

وغالباً ما يتم تشخيص سرطان البنكرياس في مرحلة متقدمة عندما تصبح خيارات العلاج محدودة، حيث يموت أكثر من نصف المرضى في غضون ثلاثة أشهر من التشخيص.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى